منتدى شباب الوطن العربى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى شباب الوطن العربى


 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ايا اماه اشتقلك
الخميس مايو 24, 2018 7:51 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ايا اماه اشتقلك
الخميس مايو 24, 2018 7:50 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» اسمعى يا بنت الحلال
الخميس مايو 24, 2018 7:43 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» لكى انتى محبوبتى
الإثنين أبريل 04, 2016 3:08 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ثارت وغضبت مولاتي ................
الإثنين أبريل 04, 2016 3:05 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» حبيبتى ملاكى مالى سواكى
الإثنين يوليو 20, 2015 2:15 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» صور مطابخ 2015
الأربعاء مايو 20, 2015 11:59 am من طرف نيكيتا

» صعيدى انا
الثلاثاء أبريل 07, 2015 9:32 am من طرف عصام عبدالمغيث

» هييييييييييييييييييه عملنا ثوره
الثلاثاء أبريل 07, 2015 9:24 am من طرف عصام عبدالمغيث

التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 181 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نيكيتا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الزائرين

شاطر | 
 

 جامعة الخرطوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منة
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 4047
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
الموقع : الوطن العربى

مُساهمةموضوع: جامعة الخرطوم   الأحد مارس 11, 2012 9:18 am

جامعه الخرطوم هي من الجامعات العريقه في افريقياوالشرق الأوسط تقع الجامعة في مدينة الخرطوم وقد كان انشائها باسم كلية غردون التذكارية من قبل اللورد كتشنر والاحتلال البريطاني في السودان لتخليد ذكري اللورد غردون وتحول اسمها الي جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان في 1يناير1956 م.


حرم كلية غوردون باشا حاليا جامعة الخرطوم عام 1936


تميزت جامعة الخرطوم من حيث نشأتها بتاريخ مجيد تضرب جذوره في أعماق هـذا القرن فقد ولدت مع ميلاده وما زالت تتقلب بين سنواته وكلما تطأول الزمن زادها متانة ورصانة. إن السنوات الأولى بل اللبنة الأساسية لجامعة الخرطوم الحالية هي كلية غردون التذكارية، فقـد أنشئت تلك الكلية 8نوفمبر عام 1902 م أنشئت مدرسة الطب، أما في عام 1926 م فقد أنشئت مدرسة للقانون ثم أضيفت إليها مدرستا الزراعة والطب البيطري وذلك في عام 1938 م.
وتطورت تلك المؤسسة فانضم إلى رحابها مدرسة العلوم والهندسة وذلك في عام 1939 م ،أما في عام 1940 م فقد أنشئت مدرسة الآداب. وما أن حل عام 1945 م حتى جمعت هذه المدارس في هيئة سميت بكلية الخرطوم الجامعية عدا مدرسة الطب التي الحقت بسابقاتها في عام 1951 م.
وتوإلى توسع الجامعة فضم إليها معهد المعلمين العالي ليصبح كلية التربية الحالية وذلـك في عام 1964 م. وقد كانت الكلية الجامعية علاقة خاصة بجامعة لندن حيث كانت تمنح الدرجات العلمية لخريجي هذه الكلية منها. كما كانت تساهم في وضع المناهج الدراسية والامتحانات. ولقد ظل الحال على ذلك إلى أن تم استقلال هذه الكلية عن جامعة لندن وذلك باستقلال السودان في عام 1956 م، ثم أرسيت القواعد والنظم التشريعية آنذاك أساسا لتحويـل هذه الكلية الجامعية لتصبح جامعة الخرطوم الحاليـة. وأول مدير لجامعة الخرطوم هو السيد/ نصر الحاج على رحمة الله الذي تقلد منصب الإدارة في يوليو1958 م.
كانت اللغة الإنجليزية ولكن منذ مطلع السبعينات كونت عدة لجان وزارية بقصد أجراء إصلاح علمي. وقد كان محور هذا الإصلاح وقضيته الأساسية تعريبالمناهج وما زال الجهد في ذلك متصلا حتى كللت المساعي بالنجاح وتم تعريب المناهج بكل كليات الجامعة وذلك على مستوى السنة الأولى من العام الدراسي 90- 1991 م.وقد تخرجت أول دفعة ممن درسوا باللغة العربية في الجامعة 93/1994 م، على مستوى البكالوريوس أما على مستوى الدراسات العليا فتجيز لوائح الجامعة الكتابة باللغة العربية أوالإنجليزية أو أى لغة أخرى.إن حركة تعريب الجامعة قصد منها تأهيل هذه المؤسسة العريقة وتحقيق انتمائها العربيوالإسلامي. وقد أسهمت الجامعة بقدر كبير في تنفيذ ثورة التعليم العالي بزيادة استيعاب المؤهلين للدراسة بالجامعات والمعاهد العليا فعلى سبيل المثال فقد زاد عدد الطلاب المقبولين بالجامعة من ألفين وسبعين طالب وطالبة في عام 1990 م إلى خمسة ألف طالب لعام 2002 م.ولم يقف جهد الجامعة عند هذا الحد، إذ استوعبت كلياتها المختلفة عددا مناسبا من الطلاب السودانيين الذين كانوا يدرسون بالجامعات الأجنبية ثم عادوا إلى الوطن في العام الدراسي 1991/1992 م.لقد توسعت الجامعة في مجال الدراسات العليا وذلك بغرض توفير فرص التأهيل الداخلي لمقابلة حاجة البلاد من الكادر المؤهل الذي يقود حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كذلك عملـت الجامعة على الاهتمام بشؤون البحث العلمي والنشر، وقد تجأوزت هذه البحوث دائرة المجال المحلي إلى المستوى العالمي. ولعل من دواعي فخر هذه الجامعة استحداثها لطـرق جديدة في التدريس تؤدى إلى ترقية أدائها ورفع المستوى العلمي بها.
تضم الجامعة تسع عشرة كلية وسبعة عشر معهداً ومركزاً للبحث والتدريب، ودار للطباعة والنشر، بالإضافة لذلك تضم الجامعة مستشفى سوبا الجامعي ومتحف التاريخ الطبيعي، وبها مركز للخدمات الطبية والصحية الذي يقدم الرعاية الصحية للعاملين بالجامعة وأسرهم.
وهناك أربعة مجمعات تتكون منها جامعة الخرطوم. فأكبر هذه المجمعات مجمع الوسط الذي يقع قرب مركز مدينة الخرطوم، ويضم هذا المجمع إدارة الجامعة، كلية الآداب، كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، كلية القانون، كلية العلوم، كلية الهندسة والمعمار، كلية العلوم الرياضية، مدرسة العلوم الإدارية وكلية الدراسات التقنية والتنموية وكلية الدراسات العليا، وبجانب ذلك يضم هذا المجمع معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية وبه قاعة الشارقة، معهد بحوث البناء والطرق، معهد الدراسات البيئية، مركز الحاسوب، مركز أبحاث السلم، مركز اقتصاديات الصحة، معهد البروفسير عبد الله الطيب للغة العربية، معهد دراسات الحكم الاتحادي، معهد الدراسات الحضرية، مركز الدراسات الدبلوماسية، متحف التاريخ الطبيعي ودار جامعة الخرطوم للنشر.
أما المجمع الثاني فهو مجمع العلوم الطبية وبه كلية الطب‘ كلية علوم التمريض العالي، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية الصحة العامة وصحة البيئة، كلية علوم المختبرات الطبية ومعهد طب الأمراض المتوطنة وهو يقع في الجزء الغربي من مدينة الخرطوم بالقرب من مستشفى الخرطوم القديم.
أمـا مجمع شمبات فيضم كليــة الزراعة، كلية الطب البيطري، كلية الإنتاج الحيواني، كلية الغابات، المزرعة، مركز أبحاث الإبل، مركز دارسات التصحر واستزراع الصحراء ومعهد ترقية الصادرات الحيوانية.
ويضم المجمع الرابع بأم درمان كلية التربية ومركز ترقية أداء أعضاء هيئة التدريس.
الجامعة بها اربعة مجمعات :
مجمع الوسط : وهو يقع على شاطئ النيل الأزرق بمدينة الخرطوم وبه الكليات الاتية:
كلية العلومالرياضية
كلية الهندسة
كلية العمارة
كلية العلوم
كلية الآداب
كلية القانون
كلية الأقتصاد والعلوم السياسية
مدرسة العلوم الإدارية
المجمع الطبي :يقع جنوب وسط الخرطوم ويحتوي علي معظم الكليات الطبية:
كلية الطب
كلية علوم المختبرات الطبية
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية التمريض
كلية الصحة
مجمع العلوم الحيوانية والزراعية يقع بمدينة شمبات شمال الخرطوم ويحتوى على :
كلية الطب البيطري
كلية الزراعة
كلية الإنتاج الحيواني
كلية الغابات
مجمع العلوم التربوية : كلية التربية يقع في مدينة امدرمان وبه كلية التربية ومعهد تأهيل المعلمين (الترابة).
[عدل] إدارة الجامعة

تتكون إدارة الجامعة من الراعي، رئيس مجلس الجامعة، مدير الجامعة،‏ نائب مدير الجامعة، وكيل الجامعة، أمين الشؤون العلمية، أمين المكتبة، عميد شؤون الطلاب وعمداء الكليات والمعاهد والمراكز والإدارات المساعدة لهم
مجلس الجامعة:
يختص بالنظر في سياسات الجامعة، مثل إنشاء وإلغاء الوظائف وإنشاءالكليات والمعاهد ووضع نظم ولوائح الجامعة. وتتكون عضوية المجلس من أربعين شخصاً، منهم واحد وعشرون عضواً من خارج الجامعة (من بينهم رئيس المجلس) من ذوى الكفاءة والاختصاص والاهتمام بالتعليم والقضايا الوطنية يضمون إلى الجامعة بناء على توصية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتسعة عشر عضواً من داخل الجامعة منهم مدير الجامعة ونائبه ووكيل الجامعة وأمين الشؤون العلمية وأمين المكتبة وعميد الطلاب وثمانية أعضاء آخرين ينتخبهم مجلس الأساتذة من بينهم على الأقل ثلاثة من عمداء الكليات. ويضم المجلس في عضويته ثلاثة أشخاص يمثلون العاملين بالجامعة اثنين منهم من غير أعضاء هيئة التدريس وممثلان من الطلاب.
مجلس الأساتذة:
يختص بالنظر في وضع نظم قبول الطلاب في الدراسات الجامعية ومنح الدرجات العلمية والجوائز والدرجات ألفخرية، وتشجيع البحوث العلمية وتوجيه السياسات العلمية بالجامعة.وتتكون عضويته من: مدير الجامعة (رئيس المجلس) ونائب المدير ووكيل الجامعة وأمين الشؤون العلمية (عضوا ومقررا للمجلس) وأمين المكتبة وعميد الطلاب وعمداء الكليات ومديري المعاهد والمراكز ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس ممن هم في مرتبة الأستاذية.

مدير الجـامعة:
وهو المسئول الأول عن الأداء العلمـي والإداري بالجامعة يعأونه نائب المدير ووكيل الجـامعة ومؤسسات الجـامعة المختلفة (مجلس العمداء، مجلس الأساتذة... الخ). يرأس المدير مجلس الأساتذة ولجنة العمداء ولجان تعيين وترقية أعضاء هيئة التدريس ولجنة التخطيط والتنمية واللجان الدائمة وأى لجان أخرى تحددها نظم الجامعة ولوائحها.
نائب المدير:
ينوب عن المدير في حالة غيابه ويكون مسئولا لديه عن تنمية وإدارة الأنشطة العلمية بالجامعة وتنسيقها بين الكليات ووحدات البحث العلمي والوحدات العلمية الأخرى ويرأس عددا من اللجان تحددها نظم الجامعة ولوائحها.
الوكيـل:
يكون الوكيل مسئولا لدى مدير الجامعة عن الأداء الإداري والمالي بالجامعة وفقا لأحكام نظم الجامعة ولوائحها، وهو مقرر لمجلس الجامعة ولجنته التنفيذية والمالية.

أمين الشؤون العلمية:
يكون أمين الشؤون العلمية مسؤولا عن تنفيذ وترقية الأداء العلمي بالجامعة من خلال:
- تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس الأساتذة.
- الإشراف على قبول الطلاب بالجامعة والإشراف على الامتحانات.
- تحضير واعتماد الشهادات العلمية وألفخرية بالجامعة.
- الإشراف على شؤون مساعدي التدريس.
- إعداد كافة الإحصاءات الخاصة بالجامعة والإشراف على طباعة إصدارات الجامعة الرسمية(دليل الجامعة)
وتعديل النظم الأساسية ولوائح مجلس الأساتذة.
عميد الطلاب:
يقوم بالتشأور مع مجلس شئون الطلاب بمساعدة الطلاب للاستفادة القصوى علميا واجتماعيا وتربويا. بجانب مراعاة النظام بينهم والسلوك القويم داخل الجامعة وخارجها. ويكون مسئولا عن تنفيذ السياسة العامة التي تخص الطلاب، بجانب الإشراف على اتحاد الطلاب وأوجه النشاط المختلفة. ومن مهامه كذلك الإرشاد والرعاية الصحية والنفسية والتربوية للطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراضى
كبير المراقبين
كبير المراقبين
avatar

عدد المساهمات : 2062
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: جامعة الخرطوم   الأحد مارس 11, 2012 2:53 pm

جهد مميز ومتكامل
ومعلومات رائعة
و
دومت بود

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جامعة الخرطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الوطن العربى  :: منتدى شباب الوطن العربى التعليمى لكافة المراحل :: قسم الكليات والاكاديميات العربية-
انتقل الى: