منتدى شباب الوطن العربى
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 829894
ادارة المنتدي مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 103798
منتدى شباب الوطن العربى
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 829894
ادارة المنتدي مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية 103798
منتدى شباب الوطن العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الوطن العربى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ايا اماه اشتقلك
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:51 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ايا اماه اشتقلك
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:50 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» اسمعى يا بنت الحلال
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:43 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» لكى انتى محبوبتى
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:08 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ثارت وغضبت مولاتي ................
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:05 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» حبيبتى ملاكى مالى سواكى
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 2:15 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» صور مطابخ 2015
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 11:59 am من طرف نيكيتا

» صعيدى انا
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:32 am من طرف عصام عبدالمغيث

» هييييييييييييييييييه عملنا ثوره
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:24 am من طرف عصام عبدالمغيث

مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Samera فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الزائرين
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Pageviews=1

 

 مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tattoo

tattoo


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : fffffffff

مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية   مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية Emptyالسبت مارس 17, 2012 4:20 pm


مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية

يحاول الامامية الرافضة المعاصرون أن يفروا من اعتقادهم بعقيدة البداء الباطلة - تنزه الله عن كل سوء- ويدورون في عدة محاور خارجاً عن الموضوع الأصلي وهو عقيدة أئمتهم في البداء والتي صرح بها مؤسسوا مذهبهم في أوثق مراجعهم من ذلك الروايات السابقة ونضيف لها ما رواه الكليني عن علي بن محمد عن إسحاق بن محمد عن أبي هاشم الجعفري قال: "كنت عند أبي الحسن عليه السلام بعد ما مضى ابنه أبو جعفر وإني لأفكر في نفسي، أريد أن أقول كأنهما – أعني: أبا جعفر، وأبا محمد- في هذا الوقت كأبي الحسن موسى وإسماعيل ابني جعفر بن محمد عليهم السلام، وأن قصتهما كقصتهما، إذ كان أبو محمد المرجي بعد أبي جعفر عليه السلام، فأقبل عليّ أبو الحسن قبل أن أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر عليه السلام ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله، وهو كما حدثتك نفسك ..." الأصول من الكافي (1/ 327).
فهذه إحدى الروايات التي تدل بوضوح وصراحة على نسبتهم (((تجدد الرأي إلى الله))) تعالى عن ذلك ...
وهم يزعمون أن الله تعالى قد حدد وقت خروج قائمهم المنتظر، فلما قتل الحسين غضب الله غضباً شديداً فأخره، ثم حدده مرة أخرى فحدّث به الشيعة فأخره الله مرة ثانية !!!! عجباً ..
وقد عرفنا في الموضوع السابق مناسبة الرواية المنسوبة إلى جعفر الصادق أنه نص على إمامة ابنه إسماعيل ثم مات إسماعيل، في حياة أبيه .. (النوبختي: فرق الشيعة ص64). فما ما كان المخرج من هذه الفضيحة لهذا المذهب المؤسس على الضلال إلا أن يزيدوا في طغيانهم بنسبة البداء إلى الله تعالى ..

فلو سألنا علماء الإمامية الرافضة ما هو معنى البداء؟
فسيجيب إمامهم المرتضى قائلا... وتنبه لما قال: إن البداء على الله محمول على معناه الحقيقي، ولا يمتنع أن لا يعلم الله بعض الأمور المستقبلة قبل وقوعها !!!!! ثم يقول : ذكر الطريحي في مجمع البحرين نقلاً عن الطوسي – شيخ الطائفة عندهم – في كتاب العدة، أنه قال: عند حديثه عن معنى البداء عند الرافضة وأقوال علمائهم فيه: "وذكر سيدنا المرتضى – قدس روحه – وجها آخر في ذلك (أي: البداء) وهو أن قال: يمكن حمل ذلك على حقيقته بأن يقال: بدا لله بمعنى أنه ظهر له من الأمر ما لم يكن ظاهراً له، وبدا له من النهي مال يكن ظاهراً له ... حتى قال: وهذا وجه حسن جداً" الى آخر زبالاتهم خذلهم الله ..
وهذا الاعتراف الخطير من المرتضى ثم موافقة شيخ الطائفة الطوسي له بقوله (وهذا وجه حسن جداً) هو القول الفصل في هذه المسألة، وهو الذي ينبغي أن يحمل عليه معنى البداء عند الرافضة للأسباب التالية:
1/ أن نسبة قول لطائفة معينة ينبغي أن يؤخذ من أقوال علماء هذه الطائفة، والمرتضى والطوسي من كبار علماء الرافضة، وقد نصّ على توثيقهما علماء الجرح والتعديل عندهم ...
2/ أن هذا النص نقل في أكثر من كتاب من كتب الرافضة ولم يخطئ أحد من علماء الرافضة لا من القدماء ولا من المعاصرين – المرتضى والطوسي – على هذا الافتراء العظيم على الله، مما يدل على موافقتهم لهما في المعنى الذي ذكراه للبداء.
وقبل أن أختم هذا المبحث لا بد من ذكر سبب قول الرافضة بالبداء على الله إضافة إلى ما سبق للمناسبة في قصة جعفر الصادق .. فسبب قول الرافضة بهذا العقيدة الفاسدة يوضحه لنا النوبختي الذي يعد من أكبر علمائهم في القرن الثالث الهجري قال نقلاً عن سليمان بن جرير : " أئمة الرافضة وضعوا لشيعتهم مقالتين لا يظهرون معهما من أئمتهم على كذب أبداً وهما: القول بالبداء وإجازة التقيّة !! فأما البداء فإن أئمتهم لما أحلوا أنفسهم من شيعتهم محلّ الأنبياء من رعيتها في العلم فيما كان ويكون والإخبار بما يكون في غدٍ !! وقالوا لشيعتهم: إنه سيكون في غدٍ وفي غابر الأيام كذا وكذا، فإن جاء ذلك الشيء على ما قالوه، قالوا لهم: ألم نعلمكم أن هذا يكون !!!، فنحن نعلم من قبل الله ما علمته الأنبياء، وبيننا وبين الله عزّ وجلّ مثل تلك الأسباب التي علمت بها الأنبياء عن الله ما علمت وإن لم يكن ذلك الشيء الذي قالوا إنه يكون على ما قالوا .. قالوا لشيعتهم: بدا لله في ذلك بكونه" (النوبختي: فرق الشيعة ص64، 65) ..

"" البداء "" العقيدة المشتركة بين اليهود والرافضة

عقيدة البداء لله تعالى:
يطلق البداء في اللغة على معنيين:
المعنى الأول: (الظهور بعد الخفاء).
يقال: بدا الشئ بُدوَّاً وبداءً أي: ظهر ظهوراً بيناً(1) ومنه قوله تعالى: {وبدالهم من الله مالم يكونوا يحتسبون}(2) أي ظهر لهم من الله من العذاب مالم يكن في حسابهم.‎(3)
المعنى الثاني: (تغير الرأي عما كان عليه).
قال ابن فارس: «تقول بَدَا لي في هذا الامر بَدَاءٌ: أي تغير رأيي عما كان عليه».‎(4)
وقال الجوهري: «بدا له في الأمر بَدَاءً أي: نشأ له فيه رأي».‎(5)

والبداء بمعنييه المتقدمين غير جائز على الله تعالى؛ لأنه يستلزم الجهل بالعواقب، وحدوث العلم. والله تعالى منزه عن ذلك.
قال ابن الأثير: «والبداء استصواب شئ علم بعد أن لم يعلم، وذلك على الله غير جائز».‎(6)
والرافضة يجيزون إطلاق البداء على الله تعالى، بل لهم في ذلك مبالغات عظيمة تفوق حد الوصف، حتى أصبحت هذه العقيدة الفاسدة من أقوى العقائد عندهم جاء في الكافي‎(7) الذي يعد من أصح الأصول عندهم تحت باب "البداء" من كتاب التوحيد عن زرارة بن أعين عن بعض الأئمة: «ما عُبِدَاللهُ بشئ مثل البَدَاء».‎(Cool
وفيه عن أبي عبدالله: «ما عُظِّمَ اللهُ بمثل البَدَاء».‎(9) وعنه أيضاً: «لو علم الناس ما في القول بالبداء من الأجر ما فتروا عن الكلام فيه».‎‎(10)
وعقيدة البداء هي محل إجماع الرافضة، كما نقل إجماعهم عليها إمامهم المفيد(11) وصرح بمخالفة الرافضة فيها لسائر الفرق الإسلامية: يقول: «واتفقوا (أي الإمامية) على إطلاق لفظ البداء في وصف الله تعالى، وإن كان ذلك من جهة السمع دون القياس... وأجمعت المعتزلة، والخوارج، والزيدية، والمرجئة، وأصحاب الحديث، على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه».‎(12)
وعقيدة البداء عند الرافضة، من أعظم ماشنع به الناس عليهم، ولذا حاول بعضهم التخلص من هذه الفضيحة بتأول معنى البداء على الله بأنه لايستلزم الجهل، وأنه نسخ في التكوين كالنسخ في التشريع(13)
لكن أنى لهم ذلك وقد جاء في كتبهم، وعلى ألسنة علمائهم نسبة الجهل وحدوث العلم صراحة لله، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.
جاء في تفسير العياشي(14) -من أشهر كتب التفسير عندهم- عن أبي جعفر أنه قال في تفسير قوله تعالى: {وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة}(15) قال: «كان في العلم والتقدير ثلاثين ليله، ثم بدا لله فزاد عشراً فتم ميقات ربه الأول والآخر أربعين ليلة».‎(16)
فتأمل أيها القارى قولهم: «كان في العلم والتقديـر» لتعلـم نسبتهـم حدوث العلم صراحة لله تعالى.
ومن الروايات الصريحة أيضاً فـي ذلـــك مارواه إمامهم الملقب
بالصدوق(17) ونسبه إلى جعفر الصادق -وهو من ذلك برئ-، أنه قال: «مابدا لله في شئ كما بدا له في إسماعيل ابني».‎(18)
قال الصدوق في تفسيره: «يقول ما ظهر لله أمر كما ظهر له في إسماعيل ابني إذ اخترمه في حياتي».(19)
وكما دلت هذه الروايات في كتبهــم على نسبة الجهل لله تعالى، فقد دلت على ذلك أقوال علمائهم المتقدمين والمعاصرين.
يقول الطوسي(20) الملقب عندهم (بشيخ الطائفة) معللاً ما جاء في كتبهم من الروايات التي وقتت خروج المهدي عندهم، ثم افتضاح كذبهم بعدم خروجه في الزمن الذي حددوه:«فالوجه في هذه الأخبار أن تقول إن صحت:أنه لايمتنع أن يكون الله تعالى قد وقّت هذا الأمر في الأوقات التي ذكرت، فلما تجدد ما تجدد، تغيرت المصلحة واقتضت تأخيره إلى وقت آخر وكذلك فيما بعد».(21)
ويقول الطوسي أيضاً مصرحاً بما هو أظهر من هذا في نسبته الجهل لله، تعالى الله عن ذلك: «وذكر سيدنا المرتضى -قدس الله روحه- وجهاً آخر في ذلك (البداء) وهو أن قال: يمكن حمل ذلك على حقيقته بأن يقال: بدا بمعنى أنه ظهر له من الأمر ما لم يكن ظاهراً له، وبدا له من النهي مالم يكن ظاهراً له، لأنه قبل وجود الأمر والنهي لا يكونان ظاهرين مدركين، وإنما يعلم أنه يأمر أوينهي في المستقبل، وأما كونه آمراً وناهياً فلا يصح أن يعلمه إلا إذا وجد الأمر والنهي وجرى ذلك مجرى الوجهين المذكورين في قوله تعالى: {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم}(22) بأن تحمله على أن المراد: حتى نعلم جهادكم موجوداً، وإنما يعلم ذلك بعد حصوله، فكذلك القول في البداء، وهذا وجه حسن جداً».(23)
فتبين بهذا بيان معتقد الرافضة في الله عز وجل، ونسبتهم الجهل له وعدم علمه بالعواقب والمصالح إلا بعد وقوعها. ولا أظن أن أحداً من أهل العقل والفهم، بعد هذه النقول الموثقة من كتب القوم يصدق دعوى الرافضة في براءتهم من هذه الفضيحة.
وقد قال الشاعر:
خذ ماتراه ودع شيئاً سمعت به ...... في طلعة البدر مايغنيك عن زحـل



ــــــــــــــــــــــ
(1) مفردات القرآن للراغب الأصفهاني ص113، القاموس المحيط للفيروزآبادي 4/302.
(2) سورة الزمر آية 47.
(3) انظر: تفسير ابن كثير 4/57.
(4) مقاييس اللغة 1/212.
(5) الصحاح 1/77.
(6) النهاية 1/109.
(7) كتاب الكافي لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني المتوفى سنة 328هـ من أصح الكتب عندهم.
قال أغا بزرك الطهراني: «الكافي في الحديث: هو أجل الكتب الأربعة الأصول المعتمدة، لم يكتب مثله في المنقول مـن آل الرسول...»
الذريعة 17/245.
وقال عباس القمى: «هو أجل الكتب الاسلامية، وأعظم المصنفات الإمامية، والذي لم يعمل للإمامية مثله». حاشية الاحتجاج للطبرسي ص469.
(Cool الكافي 1/146.
(9) المصدر نفسه 1/146.
(10) المصدر نفسه 1/148.
(11) هو: محمد بن محمد بن النعمان المشهور بالمفيد المتوفى عام 413هـ.
قال عنه الطوسي: «انتهت إليه رياسة الإمامية في وقته» الفهرست للطوسي ص190.
وقال عنه يوسف البحراني: «من أجل مشايخ الشيعة ورئيسهم وأستاذهم». لؤلؤة البحرين ص358.
(12) أوائل المقالات ص48،49.
(13) انظر: حق اليقين في مفرق أصول الدين لعبد الله شبّر 1/78.
(14) العياشي: هو محمد بن مسعود بن عياش.
وصفه الطوسي بقوله: «كان أكثر أهل المشرق علماً وفضلاً وأدباً وفهماً ونبلاً في زمانه». رجال الطوسي ص497.
وقال عنه المجلسي: «من عيون هذه الطائفة ورئيسها وكبيرها» مقدمة بحار الأنوار ص130.
وقال الطباطبائي في تفسيره: «إن من أحسن ما ورثناه من ذلك (أي: علم التفسير) كتاب التفسير المنسوب إلى شيخنا العياشي» مقدمة تفسير العياشي 1/4.
(15) البقرة 51.
(16) 1/44.
(17) هو: محمد بن علي بن الحسين بن موسى الملقب بالصدوق، المتوفى381هـ.
قال عنه المجلسي:«أمره في العلم والفهم، والثقافة، والفقاهة، والجلالة، الوثاقة، وكثرة التصنيف، وجودة التأليف، فوق أن تحيطه الأقلام...» مقدمة بحار الأنوار ص68
(18) كمال الدين وتمام النعمة 69.
(19) المصدر السابق.
(20) هو: محمد بن الحسن الطوسي، المتوفى 460هـ.
قال عنه الحلي: «شيخ الإمامية -قدس الله روحه- رئيس الطائفة جليل القدر، عظيم المنزلة، ثقة عين صدوق، عارف بالأخبار والرجال والفقه...» رجال الحلي ص148.
(21) الغيبة ص263.
(22) محمد: 31.
(23) نقلاً عن مجمع البحرين للطريحي 1/47.

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
نقلاً عن كتاب الانتصار للصحب والآل والرد على افتراءات السماوي الضال




---

و الرافضة في المقابل ينزهون أئمتهم ويعصمونهم عن الخطأ والنسيان وينسبون إليهم علم ما سيكون وما كان ... فنعوذ بالله من الخذلان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم البداء عند الشيعة الإمامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الحال
» مفهوم الغيرة بين الزوجين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الوطن العربى  :: منتدى شباب الوطنى العربى الإسلامى والديانات الأخرى :: قسم الاسلاميات والديانات الأخرى-
انتقل الى: