منتدى شباب الوطن العربى
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 829894
ادارة المنتدي هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 103798
منتدى شباب الوطن العربى
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 829894
ادارة المنتدي هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه 103798
منتدى شباب الوطن العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الوطن العربى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ايا اماه اشتقلك
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:51 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ايا اماه اشتقلك
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:50 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» اسمعى يا بنت الحلال
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:43 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» لكى انتى محبوبتى
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:08 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ثارت وغضبت مولاتي ................
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:05 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» حبيبتى ملاكى مالى سواكى
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 2:15 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» صور مطابخ 2015
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 11:59 am من طرف نيكيتا

» صعيدى انا
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:32 am من طرف عصام عبدالمغيث

» هييييييييييييييييييه عملنا ثوره
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:24 am من طرف عصام عبدالمغيث

مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Samera فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الزائرين
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Pageviews=1

 

 هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منة
الإدارة
الإدارة
منة


عدد المساهمات : 4047
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
الموقع : الوطن العربى

هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Empty
مُساهمةموضوع: هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه   هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 2:49 pm

هل تشتكي من مرض أو عين أو حسد أو تشك في ذلك "مجموع مقالات تخصّ ذلك"
==================================
في هذا الموضوع سأجمع كل ما يتعلّق بالمرضى ممن يعتقد أنه مصاب بعين أو سحر أو مرض جسدي "من عندي"

------------------------------------------------------------------------------
ملخص شروط الدعاء وآدابه وأوقات وأماكن وأحوال وأوضاع يستجاب فيها
------------------------------------------------------------------------------

· قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:[ إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً].
· وقال:[ ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجَّل له دعوته وإما أن يدّخرها له في الآخرة وإما يصرف عنه من السوء مثلها]
وإني لأدعو الله والأمر ضيّقٌ - عليّ فما ينفّك أن يتفرجا
ورب فتىً ضاقت عليه وجوهه - أصاب له في دعوة الله مخرجا
شروط الدعاء
1 أن يكون الداعي عالماً بأن الله وحده هو القادر على إجابة دعوته. 2 ألا يدعو إلا الله 3 أن يتوسل إلى الله بأحد أنواع التوسل المشروعة:- أ-التوسل باسم من أسماء الله عز وجل أو صفة من صفاته مثل (يا رحمن ارحمني – يا كريم أكرمني). ب- التوسل إلى الله بصالح الأعمال مثل (اللهم إني أسألك بإيماني بك أو بإتباعي رسولك). ج- التوسل إلى الله بدعاء رجل صالح حي حاضر قادر مثل(دعاء الرسول حين جاءه الأعرابي يشكو قلة المطر). د- إظهار الافتقار والذلة والاعتراف بالذنب والتقصير مثل(اللهم إني عبدك الفقير المقصر على نفسه أسألك بأن تغفر لي). 4 تجنب الاستعجال. 5 الدعاء بالخير. 6 حسن الظن بالله - عز وجل -. 7 حضور القلب. 8 الدعاء بما شُرع أو على الأقل ألا يُصادم الأدعية المشروعة بالأدعية البدعية. 9 إطابة المأكل. 10 تجنب الإعتداء في الدعاء. 11 ألا يُشغل الدعاء عن أمر واجب أو فريضة حاضرة.
آداب الدعاء
1 الثناء على الله والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل الدعاء وكذلك بعده. 2 الإقرار بالذنب والاعتراف بالخطيئة. 3 التضرع والخشوع والرغبة والرهبة. 4 الجزم في الدعاء والعزم في المسألة. 5 الإلحاح بالدعاء. 6 الدعاء في كل الأحوال. 7 تجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس. 8 الدعاء ثلاثاً. 9 استقبال القبلة. 10 رفع الأيدي بالدعاء في المواضع التي ورد الرفع فيها.11 السواك. 12 أن يقدم بين يدي دعائه عملاً صالحاً
( كأن يتصدق أو...). 13 الوضوء. 14 أن يكون غرض الداعي جميلاً حسناً. 15 الطموح وعلو الهمة. 16 البكاء حال الدعاء. 17 إظهار الداعي الشكوى إلى الله والافتقار إليه. 18 أن يتخير جوامع الدعاء ومحاسن الكلام. 19 أن يبدأ الداعي بنفسه. 20 أن يدعو لإخوانه المؤمنين. 21 خفض الصوت والإسرار بالدعاء. 22 ألا يتكلّف السجع. 23 الإعراب بلا تكلف. 24 ألا يدعو بانتشار المعاصي. 25 اختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة حال الدعاء مثل(يا رحيم ارحمني - يا شافي اشفني). 26 ألا يحجّر رحمة الله في الدعاء فلا يقول مثلاً (اللهم اسق مزرعتي وحدها). 27 التأمين على الدعاء من المستمع. 28 أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة.
أوقات وأماكن وأحوال وأوضاع يستجاب فيها الدعاء
1 ليلة القدر. 2 الدعاء في جوف الليل ووقت السحر. 3 دبر الصلوات المكتوبة. 4 بين الأذان والإقامة. 5 عند النداء للصلوات المكتوبة. 6 عند زحف الصفوف والتحام المعركة. 7 عند نزول الغيث. 8 ساعة من الليل. 9 الساعة التي في الجمعة. 10 عند شرب ماء زمزم. 11 في السجود. 12 الدعاء يوم عرفة. 13 دعاء المسلم عقب الوضوء. 14 عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها. 15 عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. 16 عند التأمين في الصلاة. 17 بعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد الأخير. 18 في شهر رمضان. 19 عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر. 20 عند صياح الديكة. 21 في حالة إقبال القلب واشتداد الإخلاص. 22 الدعاء عند رقة القلب. 23 عند الدعاء بـ:[ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ]. 24 عند الدعاء حال المصيبة بـ:[ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ]. 25 في حال دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب. 26 دعاء الناس بعد وفاة الميت. 27 دعوة المضطر. 28 دعوة المظلوم. 29 دعوة الوالد على ولده. 30 دعوة المسافر. 31 دعوة الوالد لولده. 32 دعوة الصائم. 33 دعوة الولد الصالح لوالديه. 34 الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر. 35 الدعاء عند الصفا. 36 الدعاء عند المروة. 37 الدعاء عند المشعر الحرام. 38 الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى. 39 دعاء الغازي في سبيل الله. 40 دعاء الحاج. 41 دعاء المعتمر. 42 الدعاء عند المريض. 43 الدعاء عند التعار من الليل وقول الدعاء الوارد في ذلك.
أخطاء في الدعاء
1 أن يشتمل الدعاء على شيء من التوسلات الشركية. 2 أن يشتمل على شيء من التوسلات البدعية. 3 تمني الموت وسؤال الله ذلك. 4 الدعاء بتعجيل العقوبة. 5 الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادةً أو شرعاً مثل أن يدعو بأن يخلّد في الدنيا. 6 الدعاء بأمر قد فُرغ منه مثل أن يدعو ألا يدخل الكفار الجنة. 7 أن يدعو بما دلّ الشرع على وقوعه مثل أن يدعو على مسلم ألا يدخل الجنة. 8 الدعاء على الأهل والأموال والأنفس. 9 الدعاء بالإثم. 10 الدعاء بقطيعة الرحم. 11 الدعاء بانتشار المعاصي. 12 تحجير الرحمة. 13 أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه. 14 ترك الأدب في الدعاء. 15 الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله - عز وجل-. 16 أن يكون غرض الداعي فاسداً. 17 أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء. 18 كثرة اللحن. 19 قلة الاهتمام باختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة. 20 اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء. 21 أن يفصل الداعي تفصيلاً لا لزوم له. 22 دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة. 23 المبالغة في رفع الصوت. 24 الدعاء بـ: اللهم إني لا أسألك ردّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. 25 تعليق الدعاء على المشيئة. 26 الدلال على الله وترك التضرّع. 27 تصنّع البكاء ورفع الصوت بذلك. 28 ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة. 29 الإطالة بالدعاء حال القنوت والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
أسباب إجابة الدعاء
1 الإخلاص لله - عز وجل - حال الدعاء. 2 قوة الرجاء وشدة التحري في انتظار الفرج. 3 التوبة وردّ المظالم.
4 السلامة من الغفلة. 5 اغتنام الفرصة. 6 كثرة الأعمال الصالحة. 7 التقرّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض.
8 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 9 بر الوالدين.

ملاحظات
* رفع اليدين في كل دعاء إلا في دبر الصلوات المفروضة وفي خطبة الجمعة إلا إذا استسقى.
* من الدعوات التي ورد أنه يُستجاب لها يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام @ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين @ يا أرحم الراحمين - ثلاث مرات- )

من كتاب
الدعاء
مفهومه - أحكامه - أخطاءٌ تقع فيه
قرأه وعلق عليه سماحة الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله-
تأليف
محمد بن إبراهيم الحمد
------------------------------------------------------------------------------
فوائد في التعامل مع العين
------------------------------------------------------------------------------
أولاً :
سبب طرق هذا الموضوع هو كثرة ما نشاهده من الأمراض النفسية و العضوية من سرطانات عافانا الله و إياكم بشكل كبير هذا الزمان ، و ما ذاك إلا لقلة ذكر الله من قبل الناس و قلة الحفاظ على الأوراد الشرعية و لكثرة الحاسدين نعوذ بالله من ذلك كله .
ثانياً :
ليس المقصود من ذكر هذا الكلام كله هو إشاعة التوهم بين الناس بأن فلاناً معيون أو ممسوس أو مسحور بل المقصود إشاعة فقه الرقية الشرعية و كيفية التعامل مع العين .
ثالثاً :
الناس في قضية العين بين طرفي نقيض :
الطرف الأول :
من يبالغ في العين بشكل غير طبيعي بحيث لو عطس عطسة قال هذه عين أو كح كحة قال هذه عين و نحو ذلك .
الطرف الثاني :
من يهمش دور العين بشكل كبير جداً ، و غالبهم من الأطباء النفسيين الذين يحسون أن في نشر قضية العين تخفضياً لسوقهم و ازدهاراً لسوق الرقاة الشرعيين ، و ما علم أولئك أن الراقي الشرعي الفاهم الواعي لا يمانع أبداً في أن يذهب مريضه إلى الطبيب النفسي .
و الطرف الرابح في ذلك :
هو من اتبع هدي سيد المرسلين صلى الله عليه و سلم الذي قال : ( العين حق و لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ) و الذي قال : ( إن تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر ) أو كمال قال ، فهم يثبتون العين و لكن بوجود دلائلها و أعراضها لا بمجرد التوهم و التخرص .
رابعاً :
ليس في الكلام عن قضية العين و كثرتها مبالغة ، كيف و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أكثر ما يموت من أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين ) فانظر إلى الحديث بتأمل و تجرد تجد أنه جعل العين في كفة و سائر الأمراض و الأدواء في كفة أخرى فهل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم مبالغاً في ذلك ؟ كلا و حاشا بل هو وحي يوحى .
خامساً :
ما يقع من بعض الرقاة من أخطاء ليس مبرراً للقدح في الرقية الشرعية ذاتها بل نحن نأخذ الصواب و ندع الخطأ .
سادساً :
على المرء أن يحرص على تعلم الرقية الشرعية ليرقي نفسه و أهله أو يذهب إلى من لا يأخذ على رقيته أجراً أو من يأخذ أجراً بدون شرط كأضعف الإيمان .
و أما الرقاة الذين يأخذون الأجور الباهظة على رقيتهم ( ولا نقول بتحريم ذلك ) فأرى أن ذلك أبعد عن الإخلاص بل يصير هم الراقي كم يأخذ من النقود و ربما سخط و لم يحسن الرقية إذا لم يعط نقوداً ، و كما سمعنا من المبالغات في أسعار الزيت و الماء و العسل ؛ إذْ وصل إلى مئات الريالات !!
بل صارت هناك رقية ملكية و رقية عادية ! و رقية مخففة و رقية مثقلة ! و هلم جرا من الاحتيال على أصحاب الحاجات و المرضى !
سابعاً :
ينبغي العلم أن تشخيص الراقي للمرض غالباً ما يكون ظنياً ، و قد يكون الظن غالباً و قد يكون الظن مرجوحاً ، شأنهم في ذلك شأن الأطباء الذين ربما اختلفوا في أمراض عضوية و ليست في أمور روحية داخلية قابلة للأخذ و العطاء .
و غالب ذلك هو معرفة الرقاة عن طريق التجربة و كثرة مرور المرضى عليهم حيث عرفوا أن هذه أعراض العين و تلك أعراض السحر و أخرى للمس .
و التجربة لا شيء فيها ، بل هي طريق كل العلوم ، فكيف إذا تواترت أعراض معينة عند جميع الرقاة على أنها للعين مثلاً ؟ إن هذا يعطي العلم القطعي بهذه المسألة .
و لا يعني وجود بعض الأعراض أن الشخص مصاب بشيء من ذلك بل قد يكون الشخص مصاباً بمرض عضوي أو نفسي لا دخل له بالعين أو السحر .
أعراض العين :
و هي تختلف بحسب قوة العين من ضعفها و بحسب كثرة العائنين و قلتهم و لا بد من ملاحظة أنه حتى المرض العضوي قد يكون بسبب العين و كذلك المرض النفسي .
1) صداع متنقل .
2) صفرة في الوجه .
3) كثرة التعرق و التبول .
4) ضعف الشهية .
5) تنمل الأطراف .
6) حرارة في الجسم رغم كون الجو معقولاً أو العكس .
7) خفقان القلب .
Cool ألم متنقل أسفل الظهر و الكتفين .
9) حزن و ضيق في الصدر .
10) أرق في الليل .
11) انفعالات شديدة من خوف و غضب غير طبيعي .
12) و منها و هذه ليست في المطوية و إنما بالخبرة و التجربة : رؤية كوابيس مزعجة باستمرار أو حيات أو عقارب أو حشرات أو حيوانات .
( الرقية الشرعية منهج تطبيقي ) للشيخ / عبد الله السدحان ، نشر هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالرياض ط1 عام 1421هـ .
أمثلة على العين :
1) بعض أمراض السرطان .
2) أو الجلطة .
3) أو الربو .
4) أو الشلل .
5) أو العقم .
6) أو السكر .
7) أو الضغط .
Cool أو عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء .
9) أو بعض الأمراض النفسية .
مع الأخذ في الاعتبار أن هذه يمكن أن تكون مرضاً عضوياً في الأساس و يمكن أن تكون بسبب العين .
( الرقية الشرعية نموذج تطبيقي / عبد الله السدحان ) .
أسباب الإصابة بالعين :
تنحصر أهم أسباب الإصابة بالعين في أمور :
1) البعد عن الله عزوجل و انتهاك حرماته ، فتجده مرابطاً عند الشاشات الهابطة أو سماعاً للأغنيات أو سباباً أو لعاناً أو نحو ذلك من المعاصي التي لا ترضي الله عزوجل .
2) عدم الاهتمام بالطاعات ؛ و ذلك لأن الشخص إذا كان مقصراً في الطاعات تسلطت عليه شياطين الجن و الإنس ؛ و ذلك لأن المرء إذا لم يملأ إناءه بالطاعة ملئ بالمعصية .
3) عدم الاهتمام بأذكار الصباح و المساء أو قولها و لكن بعدم تدبر و تأمل ، و أذكار الصباح و المساء من أعظم ما يعصم المسلم بإذن الله من جميع الشرور التي منها العين .
المرحلة التالية للتعامل مع العين :
كيفية الإصابة بالعين :
يقول الشيخ / عبد الله بن جبرين حفظه الله : ( العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فتؤثر في المعيون بإذن الله الكوني القدر ي ) .
بمعنى أن أحد الأشخاص مثلاً :
يرى زميلاً له كثير الأكل فيقول : هذا أرضة ( يعني كالأرضة في الأكل ) فينطلق الشيطان فيؤذي الشخص الذي تم وصفه فيصاب بإذن الله ، لذلك فإن كل عين معها شيطان لقول الرسول صلى الله عليه و سلم ( إن الشيطان ليحضر أحدكم في كل شيء ) و كلمة ( في كل شيء ) عامة تشمل حالة العين .
كيف تعرف الشخص العائن ؟
هناك حالات يمكن معها معرفة الشخص العائن و هي على النحو التالي :
1) قد يتذكر الشخص أن أحد زملائه أو أقاربه قد تكلم فيه و مدحه بدون أن يذكر الله عز وجل فهذا الشخص يدرج في قائمة الاتهام .
2) قد يحس الشخص بالنفور من شخص معين ليس بينه و بينه عداوة بينة أو مشكلة حاصلة و إنما يشعر نحوه بالنفور و لا يرتاح إليه فهذا يدخل في قائمة الاتهام .
3) قد ينقل الناس لك أن فلاناً يثني عليك و يمدحك بدون أن يذكر الله تعالى فهذا يدخل في قائمة الاتهام أيضاً .
4) بعد استخدام الزيت و الماء الذي قرئ فيه القرآن بنية الشفاء و الهداية للشيطان المتلبس تلبساً جزئياً فإن الشخص الذي استخدمه غالباً ما يرى رؤيا بإذن الله تدل على الشخص العائن .
و هذه الرؤيا :
- قد تكون صريحة بحيث يرى أشخاصاً يعرفهم .
-و قد تكون رمزية بحيث يرى مثلاً حيات أو عقارب أو حيوانات أو نحو ذلك و هذه تحتاج إلى تعبير معبر .
- قد يرى أحد من أهله أو معارفه أو أصدقائه رؤيا فيه لقوله صلى الله عليه و سلم ( يرى الرؤيا أو ترى له ) أو كما قال .
هل في هذه الأمور سوء ظن و إثم ؟؟
طبعاً ليس في هذه الأمور إثم ما لم تصل إلى حد الغيبة بأن تذكر عائنك في كل مكان .
و دليل ذلك الحديث المشهور :
رأى ‏ ‏عامر بن ربيعة ‏‏ سهل بن حنيف ‏ ‏يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولا جلد ‏ ‏مخبأة ‏ ‏فلبط ‏‏ سهل ‏ ‏فأتي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقيل يا رسول الله هل لك في ‏‏ سهل بن حنيف ‏ ‏والله ما يرفع رأسه فقال ‏ ‏هل تتهمون له أحدا قالوا نتهم ‏ ‏عامر بن ربيعة ‏ ‏قال فدعا رسول‏ الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عامرا ‏ ‏فتغيظ عليه وقال علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له فغسل ‏ ‏عامر ‏ ‏وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح ‏‏ سهل ‏ ‏مع الناس ليس به بأس ) رواه مالك و أبو داود و غيرهما .
هل يمكن أن تقع العين من الشخص المحب أو الصالح ؟
نعم يمكن أن تقع العين منهم ؛ لأنه لا يشترط في العين أن تكون عن حسد و إنما كما قلنا سابقاً ( يطلق المتكلم الوصف فيعجب الشيطان فينطلق فيؤذي الشخص الموصوف ( .
لذلك من الممكن جداً وقوعها من الشخص المحب و قد وقفت على قصة لأب أصاب ابنه بالعين فأصابه الشلل و ذهب يمنة و يسرة للعلاج و لم ينجح و في النهاية و بعد القراءة عليه اتهم الابن أباه فشرب بعده فقام كأنما نشط من عقال .
و أما وقوعها من الرجل الصالح فأكبر دليل على ذلك وقوعها من الصحابي عمر بن ربيعة لسهل بن حنيف و الصحابة خير الخلق بعد الأنبياء فكيف بنا نحن المقصرين ؟!
القراءة بنية الشفاء و الهداية :
يعتبر تلبس الجني بالشخص المعيون نوعاً من أنواع المنكرات ، و المنكر يبدأ فيه بالتدرج بالأخف فالأخف .
لذلك كانت هذه الطريقة أنسب طريقة للتعامل مع الشخص المعيون و المسحور و الممسوس بحيث أن تقرأ و في نيتك شفاء هذا المريض و هداية الجان المتلبس فيه تلبساً جزئياً و قد جربناها و وجدنا راحة عجيبة لدى الشخص المقروء عليه و ذلك لأن الجن تتأثر بكلام الله عزوجل إذا كان عن طريق الوعظ و النصيحة .
حسناً : و ما الجديد في ذلك ؟
الجديد : أن غالبية الرقاة يقرؤون بنية الحرق و الإيذاء لهذا الجني المتلبس تلبساً جزئياً لذلك تجد التعب من الراقي و المرقي و ربما أثر ذلك على أهل الراقي و تجد تأخراً في الشفاء و عناداً من الجني في الخروج بخلاف هذه الطريقة .
ما الطريقة المتبعة بعد معرفة العائن ؟
طبعاً كما قلنا سابقاً : لا بد من إحسان الظن بمن تشك فيه أو تراه في المنام فقد يكون لا يقصد العين و إنما صدرت بغير قصد .
تحاول أن تلتقي بالشخص المتهم و تحاول عمل أي شيء مما يلي :
1) أن يستغسل لك كما في الحديث و هذا إنما يكون إذا كان لا يخشى أن الشخص يضيق صدره أو تحصل حزازات أو عداوات .
2) أن يشرب بقية ما شربه من ماء أو شاي أو قهوة أو نحو ذلك .
3) إذا لم يستطع نهائياً فبإمكانه أن يضع على يده شاشاً مبلولاً و يسلم على
الشخص المتهم ثم يضع الشاش في كأس ماء ثم يخرجه و يشرب الماء ، و ذلك لأن كل إنسان له ذبذبة خاصة سواء من ريقه أو عرقه أو شعره أو أظفاره أو دمه و هذه ثابتة علمياً ، و قد عرض الشيخ / عبد الله السدحان كتابه ( كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية ) على سماحة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله فسأله الشيخ عبد العزيز عن هذه النقطة هل هي ثابتة علمياً ؟ فقال الشيخ / عبد الله السدحان : إنها ثابتة في علم الرادونيك و يدرس في أوروبا و قد وقفت شخصياً على هذا العلم عن طريق جهاز الفيديوباك ، فقال الشيخ / عبد العزيز رحمه الله : ( إذا كان هذا ثابت علمياً فالحمد لله الذي سخر العلم لخدمة الدين ) انظر ص 16من الكتاب المذكور ط 4 ، و عرضه على الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فقال : ( الشيء الذي فيه شفاء إن شاء الله استعمله ) نفس المرجع .
4) مسح ما مسه جسده من المباحات كمقبض الباب أو مقبض السيارة أو نحو ذلك بخرقة مبلولة و وضعها في ماء ثم إخراجها و شرب الماء .
ماذا يحصل بعد أخذ الأثر ؟
1) إسهال .
2) مغص .
3) حكة في الجسم أو بعض أعضائه .
4) راحة شديدة و نوم عميق في الليل .
5) خروج بثور في الجسم .
6) غيبوبة و هذه في الحالات الصعبة ثم يشفى منها بإذن الله خلال مدة وجيزة .
7) حصول التنفس العميق .
Cool زيادة نفس الأعراض التي يعاني منها الشخص كأن يحس بزيادة الألم في منطقة المرض أو نحو ذلك لمدة محدودة .
مع ملاحظة أنه قد يكون هناك أكثر من عائن ، و عند أخذ الأثر من واحد منهم فقط فإنه يخف الإنسان بحسبه .
ماذا يحصل لو فعلنا كل هذا و لم يحصل الشفاء ؟
الجواب :
قد تتكامل الأسباب و مع ذلك يقدر الله ألا يشفى المريض لحكمة يريدها كتمحيص ذنوبه أو رفع درجاته أو نحو ذلك ، و هو العليم الخبير .
أسئلة شائعة حول العين
ما الفرق بين الحاسد و المعجب ؟
الجواب :
الحاسد يكون ذا نفس خبيثة و يتمنى زوال النعمة ..
أما المعجب فهو لا يقصد و لا يتمنى زوال النعمة و لكنه أطلق الوصف و لم يذكر الله تعالى فانطلق الشيطان فآذى الشخص الموصوف .
هل تسبب العين أمراضاً عضوية و مشاكل مادية و اجتماعية ؟
الجواب :
نعم تساعد العين في عدم شفاء كثير من الأمراض العضوية بل و استفحالها و كذلك المشاكل المادية و الزوجية و القطيعة و كثير من المصائب ؛ فإذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم قال: ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين ) فما دون الموت من المصائب أولى أن تلحق بالعين .
إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم ( يغلى ) ؟
الجواب :
الأفضل أخذه كما هو و لو جرعة قليلة فهي نافعة ، و لو غلي أو خفف فلا يضر إن شاء الله ..
هل يصاب بالعين من كان متحصناً بالأذكار ؟
الجواب هنا من شقين :
الأول :
ليس كل من قال الأذكار جاء بها من قلبه ، بل إن بعضهم يقول الأذكار و بعد أن ينتهي منها لا يدري هل أكملها أو لا ! فلا بد من تواطؤ القلب و اللسان معاً .
الثاني :
من أعظم أسباب عدم التحصين هو ( الغضب ) فإذا غضب الإنسان نقص تحصينه بقدر ما غضب ، و بهذا نعلم حكمة من حكم نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن الغضب ( كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية ؟ ص 55 ).
س : هل في الاتهام و أخذ الأثر ظلم لمن اُتُهِم ؟
الجواب :
ليس هناك ظلم في أخذ الأثر و الاتهام و ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمرهم بأن يتهموا فقال : ( من تتهمون ) و أمرهم بأخذ الأثر و لو كان ظلماً لكان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبعد الناس عنه كيف لا و هو يقول : ( إني لأرجو أن ألقى الله و ليس في عنقي مظلمة لإنسان ) أو كما قال ..
سؤال : هل يصاب الصالحون بالعين ؟
الجواب :
نعم .
ما الدليل على ذلك ؟
الدليل : أن بعض الصحابة أصيب بذلك و هم خير الخلق بعد الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم .
ما الحكمة من ذلك ؟
الجواب :
الحكمة من ذلك أمور :
1) ابتلاء من الله تعالى ليميز الخبيث من الطيب .
2) إذا كان العبد صالحاً فإنه يكون رفعة لدرجاته بإذن الله .
3) إذا كان العبد مقصراً فإنه يكون تكفيراً لذنوبه بإذن الله .
و تأكد أخي :
أن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضا و من سخط فله السخط و أن عظم الجزاء مع عظم البلاء ..
أخوكم /منصور
شبكة الفجر

------------------------------------------------------------------------------
علاج الأمراض بالأدعية والرقى
------------------------------------------------------------------------------
الحمدلله وحده وبعد
: فهذه أذكار وأدعية مما رقى بها الرسول - صلى الله عليه وسلم- نفسه أو رقى بها أهله أو بعض أصحابه فينبغي للمسلم أن يعالج بها نفسه وغيره وأن يتيقن أن الشفاء من الله عز وجلّ.
1- قراءة سورة الفاتحة. (رواه مسلم).
2- قراءة المعوذات والصمد.(رواه البخاري ومسلم).
3- يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.( رواه البخاري ومسلم).
4- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين ولامة. (رواه البخاري).
5- بسم الله أرقيك من كل شيء يوذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك. (رواه مسلم).
6- يضع يده على المكان المؤلم من الجسد ويقول: بسم الله (ثلاثاً) ثم يقول: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر(سبعاً). (رواه مسلم ومالك والترمذي وأبو داوود ولفظ مسلم: أعوذ بالله وقدرته).
7- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (رواه مسلم).
8- أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون. (رواه الترمذي وحسنّه ، وحسنّه الألباني).
9- أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن).
10- أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك(سبعاً). (رواه أبو داود والترمذي وصحّحه الألباني).
11- اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً أو يمشي لك إلى صلاة.


------------------------------------------------------------------------------
حصّن نفسك من الشيطان
------------------------------------------------------------------------------

إليك أخي الكريم مهمات الأذكار الواقية لك - بإذن الله- من شرور الشيطان ووساوسه ومكائده:
1. قللا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير) مائة مرة في الصباح ومائة مرة في المساء؛ فإنه حرز لك من الشيطان سائر اليوم.
2. عند الخروج من البيت لا تنس أن تقولبسم الله توكلّت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله).
3. حافظ على قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء؛ فإن الله يُجير قارئها من الجن سائر اليوم.
4. حافظ على قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء؛ فإنها كفاية لك من كل شر.
5. قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: (بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)؛ فهذا الذكر حرزٌ لك من كل شر.
6. لا تنس قراءة آية الكرسي قبل النوم؛ فإنك إذا قرأتها لم يزل من الله عليك حافظ ولا يقربك الشيطان حتى تصبح.
7. عند دخولك إلى المسجد احرص على قولأعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم)؛ فإذا قلت ذلك لم يقربك الشيطان سائر اليوم.
8. أكثر من ذكر الله وقراءة القرآن؛ فإن ذلك من أعظم ما يُستعان به على طرد وساوس الشيطان ودفع مكائده ولهذا سمّاه الله جلّ وعلاالوسواس الخناس) أي: الذي يخنس إذا ذكر الله جلاّ وعلا. وكذلك يُستعان على دفع وساوس الشيطان بالإستعاذة بالله منه كما قال تعالى:{وإمّا ينزغنّك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم}.
9. إذا نزلت منزلاً فاذكر الله وقلأعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق[3مرات])؛ فهذا الدعاء حفظ لك من شرور شياطين الجن والإنس.
10. سم الله عند الأكل والشرب وقلبسم الله) فإذا نسيت فقل حينما تذكربسم الله في أوله وآخره)؛ فإن التسمية في أول الطعام تمنع الشيطان من المشاركة فيه وتوهن قوته.
***أخي: هذه بعض الوصايا والأدعية التي إن حافظت عليها لن يمسّك الشيطان بإذن الله تعالى.***
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم
------------------------------------------------------------------------------
الرقية الشرعية
------------------------------------------------------------------------------

اعلم أخي المريض أن الله عز وجل حين ابتلاك بهذا المرض - ورضيت بقضاء الله وقدره - كان ذلك دلالة حب من الله عز وجل لك ليطهرك ويمحص ذنوبك ، ومؤشراً لمحاسبة نفسك ، ويذكرك بحقيقة الدنيا الفانية فلا تتمادى فيها وعليك بالأسباب الشرعية لعلاجك. عن أنس y قال رسول الله r : ( إنَّ عظم الجزاء من عظم البلاء ، وأن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضى ، ومن سخط فله السخط ) أخرجه الترمذي

من أسباب دفع البلاء :
1- اليقين وحسن الظن بالله عز وجل وألاّ يقول : أجرب كلام الله بل يتقين بأن فيه الشفاء فهو الأصل في العلاج
قال تعالى وننزّلُ من القرآنِِ ما هو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين ) ولو طالت المدة قال تعالى سيجعلُ اللهُ بعد عسرٍيسرا)
قال تعالى: (وقال الرسولُ يا ربِّ إنّ قومي اتخذوا هذا القرآنَ مهجورا) من أنواع هجر القرآن هجر الاستشفاء به.
2- استشعار عظمة الخالق والالتجاء إليه والتعلق به ودعاؤه و التوبة إليه فهو الشافي وحده ، فإن أصابك عارض فالرقية على النفس أفضل من رقية غيرك عليك .
3- حفظ العبد ربه بامتثال أوامره كالمحافظة على الصلوات جماعة في المسجد ، واجتناب نواهيه كترك النظر المحرم والابتعاد عن الشاشات الهابطة.. قال r: (يا غلام إني أعلّمك كلمات:احفظ الله يحفظك,احفظ الله تجده تجاهك ,إذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم: أن الأمّة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ,وإن اجتمعوا على أن يضرّوك بشيء لم يضرّوك إلا بشيء قد كتبه الله عليك, رفعت الأقلام وجفت الصحف)
4- الإكثار من الأذكار المستمدة من القرآن والسنة وذكر الله على كل حال كأذكار الصباح والمساء والورد اليومي وأذكار النوم وما بعد الصلاة قال تعالى ومن أعرضَ عن ذكري فإنَّ له معيشةً ضنكاً ونحشرهُ يومَ القيامةِ أعمى)
ومن الأذكار التي تحفظك من شياطين الجن والإنس بإذن الله (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير) في يوم مائة مرة.
5- المداومة على الأعمال الصالحة فهي تقوي الإيمان ، وقد سئل r أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال أدومها وإن قلّ ) منها: أ- المداومة على قراءة وحفظ ما تيسر من القرآن ، وتدبر آياته ، والمكث في المسجد .
ب- المداومة على السنن التطوعية كالسنن الرواتب وقيام الليل وصلاة الضحى .
ج- بر الوالدين ، وصلة الأرحام حتى وإن قطعوا .
د- صيــام التطوع كصيام أيام البيض والاثنين والخميس ، وأيام العشر من ذي الحجة .
هـ- استغلال الوقت بما هو مفيد كطلب العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخير معين الصحبة الصالحة .
و- الإحسان إلى الناس والصدقة عن أبي أمامة y قال قال رسول الله r ( داووا مرضاكم بالصدقة ).

المرض الغالب على الناس - العين - :
قال رسول الله r: ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ) . رواه البخاري .
قال فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فتؤثر في المعين بإذن الله الكوني القدري ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( العين حق ، ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين ) صحيح
أمثلة على العين : بعض أمراض السرطان أو الجلطة أو الربو أو الشلل أو العقم أو السكر أو الضغط أو عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء أو الأمراض النفسية كالاكتئاب وأمراض التوحد والوسواس .

منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في العلاج :
الجمع بين الأصل الدوائي وهي الرقية الشرعية ، والسبب الدوائي وهي الأمور المادية الطبية
قال رسول الله r (عليكم بالشفائين : القرآن والعسل ) أخرجه ابـن ماجه.

الآيات والأوراد التي تقرأ على المعيون :
القرآن كله شفاء : وإليك بعض السور والآيات :
سورة الفاتحة - أول سورة البقرة - آية الكرسي- خواتيم البقرة - أول سورة الحديد - آخر سورة الحشر - سورة الانشراح- سورة الزلزلة - سورة الكافرون - سورة الإخلاص3- والمعوذتين3
( فَسَيَكفيكَهُمُ الله وهو السميعُ العليم ) - ( ولولا إذ دخلتَ جنَّتكَ قلتَ ما شاءَ الله لا قوةَ إلا بالله ) - ( فارجعِ البصرَ هل ترى من فطور ثمَّ ارجعِ البصرَ كرتينِ ينقلب إليكَ البصرُ خاسئاً وهو حسير ) - ( وإن يكاد الذين كفروا لَيُزلِقونَكَ بأبصارِهم لمّا سمعوا الذكرَ ويقولون إنَّهُ لمجنون وما هو إلا ذكرٌ للعالمين )
( وننزلُ من القرآنِ ما هو شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين ولا يزيدُ الظالمينَ إلا خسارا ) - ( قل هو للذين آمنوا هدىً وشفاء ) - ( وإذا مرضتُ فهو يشفين ) - ( ويشفِ صدورَ قومٍ مؤمنين ) - ( يا أيّها الناسُ قد جاءتكم موعظةٌ من ربكم وشفاءٌ لما في الصدورِ وهدىً ورحمةٌ للمؤمنين ) - ( وله ما سكنَ في الليلِ والنهار وهو السميعُ العليم )
( حسبيَ الله لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيم ) سبع مرات
(إِنَّ في خلْقِ السَّمواتِ والأَرضِ وَاختِلافِ اللَّيلِ والنَّهارِ والفلكِ الَّتي تَجري في البحرِ بِما يَنفعُ النَّاسَ وما أَنزلَ اللَّهُ من السَّماءِ من ماءٍ فأَحْيَا بِه الأَرضَ بعدَ موتها وبثَّ فيها من كلِّ دابّةٍ وتصْريفِ الرِّياحِ والسَّحابِ المُسَخَّرِ بينَ السَّماءِ والأَرضِ لآياتٍ لِقَوم يَعقلون )
(إِنَّ رَبَّكم اللَّه الَّذي خلق السَّمواتِ والأَرضَ في ستَّةِ أَيَّامٍ ثمَّ استَوى على العرشِ يغشي اللَّيلَ النَّهَارَ يَطلبهُ حَثِيثاً وَالشَّمسَ والْقمَرَ والنُّجُومَ مُسخَّرَاتٍ بأَمْرهِ ألا لهُ الخلقُ والأَمرُ تباركَ اللَّهُ رَبُّ الْعالمينَ (
( إِنَّ في خلقِ السَّمواتِ والأَرضِ واخْتِلافِ اللَّيلِ والنَّهارِ لآياتٍ لأولي الألبابِ * الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيَاماً وقُعوداً وعلى جُنُوبِهمْ وَيَتفكَّرونَ في خلْقِ السَّمواتِ والأَرضِ ربَّنا ما خَلَقْتَ هذا بَاطِلاً سُبْحانكَ فَقِنَا عَذابَ النَّارِ(
( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّما خَلَقْنَاكمْ عَبَثاً وأَنَّكمْ إِليْنَا لا تُرْجَعُونَ * فتَعالى اللَّهُ الْمَلِكُ الحَقُّ لا إِله إِلاَّ هوَ رَبُّ العَرْشِ الْكرِيم * وَمَنْ يَدْعُ معَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لهُ بهِ فإِنَّمَا حِسَابُهُ عنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الكافرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وارْحَمْ وأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمين (
ومن الأدعية : ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)
(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)
( أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطان وهامّة وكلّ عين لامّة ) ثلاث مرات
(أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار ، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.)
)أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون)
قالrضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: بسم الله - ثلاثاً- وقل سبع مرات(أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)
(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم , ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن,ولا حول ولا قوة إلا بالله,أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما , وأحصى كل شيء عددا, اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابّة أنت آخذ بناصيتها , إن ربّي على صراط مستقيم.)
أما القارىء يدعو : ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) سبع مرات
( اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ) ثلاث مرات
( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شرّ كل نفس أو عين حاسد, الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ثلاث مرات
مع الصلاة على النبي
وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره ( إضافة لآيات السحر في سورة الأعراف ، وفي سورة يونس ، وفي سورة طه ) فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله أيضا

رُوي عن أحد التابعين أنه قال : " عجباً لمكروب قد غفل عن خمس وقد علم ما جعل الله لمن قالهن :
1- قول الله تعالى { ولنبلونّكم بشيءٍ من الخوفِ والجوعِ ونقصٍ من الأموالِ والأنفسِ والثّمراتِ وبشّرِ الصابرين الّذين إذا أصابَتهم مصيبةٌ قالوا إنّا لله وإنّا إليه راجعون أولئك عليهم صلواتٌ من ربِّهم ورحمةٌ وأولئك هم المهتدون }.
2- قول الله تعالى: { و أفوضُ أمري إلى الله إنَّ اللهَ بصيرٌ بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا }.
3- قول الله تعالى :{ وذا النّون إذ ذهبَ مغاضباً فظنَّ أن لن نقدرَ عليه فنادى في الظلماتِ أن لا إله أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجّيناهُ من الغمِّ وكذلك ننجي المؤمنين }.
4- قول الله تعالى :{الذين قال لهم الناسُ إن الناسَ قد جمعوا لكم فاخشَوهم فزادَهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل}
5- قول الله تعالى:{ وماكانَ قولَهُم إلا أن قالوا ربّنا اغفِر لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرنا وثبِّت أقدامنا وانصرنا على القومِ الكافرين فآتاهم اللهُ ثوابَ الدّنيا وحسنَ ثوابِ الآخرةِ واللهُ يحبُّ المحسنين }.
من لزم قراءة هذه الآيات في الشدائد كشفها الله عنه لأنه قد وعد وحكم فيهن بما جعله لمن قالهن، وحكمه لا يبطل ووعده لا يخلف.
وختاماً .. لابد من اليقين وحسن الظن بالله والتوبة إليه فالقرآن الكريم هو أصل دوائي في علاج الأمراض الروحية والعضوية والنفسية ، وقد تمت الرقية على كثير من الأمراض وبخاصة المستعصية منها وتم الشفاء بفضل من الله ومنّة .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

------------------------------------------------------------------------------
أبشر أيها المريض
------------------------------------------------------------------------------
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين..وبعد
أخي المسلم: هل تعاني من مرض نفسي أو قلق وضيق أو مس جان أو سحر أو عين أو أمراض جسدية أو مشكلات أخرى؟
إليك الحل: إن كلام الله هو الشفاء التام من كل داء ومرض.
قال تعالى:{وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة} - {وإذا مرضت فهو يشفين}

كيفية الرقية
أن تقرأ الآيات القرآنية أو الأدعية الشرعية مع النفث على الموضع الذي يتألم من جسدك (أو على مريضك الذي تريد رقيته).

استعمال الرقية الشرعية
* بأن تقرأ على نفسك فتقول: بسم الله أرقي نفسي من كل شيءٍ يؤذيني ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني.
* وتضع يدك على الذي يؤلمك من جسدك وتقول: (بسم الله) [ثلاثاً] ثم تقول: (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر[سبعاً].
* وتقول: (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً).
* وقراءة آية الكرسي عند النوم وكان - صلى الله عليه وسلم- عند النوم يضم كفيه ثم ينفث فيهما..ثم يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين..ثم يمسح بكفيه على رأسه وجسده..يفعل ذلك ثلاث مرات.
* وقراءة سورة البقرة فهي حرز عظيم من السحر والشيطان يفر من البيت الذي تُـقرأ فيه سورة البقرة.

من علاج السحر بعد وقوعه
· الطريقة الأولى: استخراج السحر وإبطاله.
· الطريقة الثانية: الرقية الشرعية.
قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويضعها في إناء ويصب عليها ماء يكفي للغسل ثم يقرأ فيه: آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين وآيات السحر التي في سورة الأعراف(117-122) وفي سورة يونس(79-82) وفي سورة طه(65-70) وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله.
وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء وقد جُرّب كثيراً فنفع الله به) انتهى.

علاج العين
· أولاً: إذا عُرف العائن أُمر أن يتوضأ ثم يغتسل منه المصاب بالعين.
· ثانياً: إذا لم يُعرف العائن فاقرأ وانفث عل نفسك بهذه الرقى:
1. من القرآنفاتحة الكتاب - آية الكرسي - آخر آيتين من سورة البقرة - الإخلاص - المعوذتين).
2. من السنة j بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك. k بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسدٍ إذا حسد، ومن شر كل ذي عين. lأعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.)

علاج مس الجان
قراءة (فاتحة الكتاب)، قراءة (آية الكرسي)، قراءة(آخر آيتين من سورة البقرة) (سورة الإخلاص) و(المعوذتين) وغير ذلك من الآيات فالقرآن كله شفاء، مع النفث على المصروع وتكرير ذلك ثلاث مرات أو أكثر.

علاج الوسواس
1- الاستعاذة بالله من الشيطان ووسوسته.
2- قراءة سورة الناس والفلق.
3- ذكر الله فهو أنفع علاج في دفع الوسوسة.
4- عدم الإلتفات والاسترسال مع تلك الوساوس.
· الوسوسة وأحاديث القلب لا يؤاخذ بها المسلم لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قالإن الله تعالى تجاوز لأمتي عمّا حدّثت بها أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به).

علاج من به جرح أو قرحة ونحوهما
يضع سبابته بالأرض ثم يرفعها ويقول بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا، يُشفي سقيمنا بإذن ربنا). أخرجه البخاري.

علاج الكرب والهم والحزن
· كان - صلى الله عليه وسلم- يقول عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم). رواه البخاري ومسلم.
· (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
· (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال) رواه أبو داود والترمذي.

علاج الغضب
· قال تعالى:{وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم}.
· قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-...فإذا غضب أحدكم فليتوضأ).رواه أبو داود.
· أمر النبي - صلى الله عليه وسلم- من غضبإذا كان قائماً أن يجلس، وإذا كان جالساً أن يضطجع). رواه أبو داود وأحمد في مسنده، وهو صحيح.

علاج الفزع والأرق المانع من النوم
قال - صلى الله عليه وسلم-إذا فرغ أحدكم من النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون). أخرجه الترمذي وحسنه الألباني.

علاج المصيبة
قال - صلى الله عليه وسلم-ما من عبدٍ تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها). رواه مسلم.

علاج اللسعة واللدغة
يُقرأ على المريض سورة الفاتحة ويكررها؛ لفعل أحد الصحابة عندما رقى سيد قوم من العرب فبرأ، وأقره الرسول - صلى الله عليه وسلم- على ذلك. أخرجه البخاري.

علاج الحمى
قال - صلى الله عليه وسلم-الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء).أخرجه البخاري.

علاج الألم والوجع
ضع يدك على الذي تألّم من جسدك وقل: بسم الله [ثلاثاً] وقل: (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر[سبعاً]) رواه مسلم.

علاج المريض
قال - صلى الله عليه وسلم- من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده [سبع مرات]: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك؛ إلا عافاه الله). أخرجه أبو داود والترمذي وإسناده حسن.

العلاج بالعسل
قال الله عز وجلّ في ذكر منافع العسل:{يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاءٌ للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون}.
وقال - صلى الله عليه وسلم-الشفاء في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية نار، وأنا أنهي أمتي عن الكي). رواه البخاري

التداوي بماء زمزم
ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأبي ذر وليس له طعام غيرهإنها طعام طعم). رواه مسلم ، وقال - صلى الله عليه وسلم-ماء زمزم لما شُرب له). رواه ابن ماجه.

التداوي بالحبة السوداء
قال - صلى الله عليه وسلم-عليكم بهذه الحبة السوداء؛ فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام). والسام: الموت. أخرجه البخاري.

إذا تعسّرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات
1- قال تعالى:{الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار}. [الرعد:8]
2- قال تعالى:{والله خلقكم من ترابٍ ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمّر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير}. [فاطر:11].
3- قال تعالى:{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون سيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون} [النحل:87].
4- سورة الزلزلة.

تعليق الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله -
بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه الآيات الكريمة جُربّت للقراءة للحامل التي تعسّرت ولادتها ففرّج الله بها.. إما تقرأها على الحامل امرأة أو يُقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها، قاله كاتبه محمد الصالح العثيمين في 3/8/1414هـ

------------------------------------------------------------------------------
أسباب منسية تؤدي للشفاء بإذن الله
------------------------------------------------------------------------------
1- حسن الظن بالله.
2- التوبة من الذنوب.
3- الإستغفار.
4- رد المظالم.
5- التوكل على الله. قول:[قدّر الله وما شاء فعل] – [إنا لله وإنا إليه راجعون] وما ورد من الأدعية عند الصدمة الأولى.
6- الرقية و قراءة سورة البقرة كل ليلة في قيام الليل.
7- التداوي بزمزم والعسل والحبة السوداء مع اليقين بنفعها.
8- الدعاء.
9- الصبر واليقين بالخير والشفاء.
10- عدم الجزع والقلق.
11- تقوية القلوب بتقوية علاقتها مع الله.
12- الربط بين هذه الأسباب والأسباب الأخرى مثل البحث عن الطبيب الجيد أو المستشفى الجيد مع الإعتماد الأعظم على الله.
13- التعايش مع المرض واحتساب الأجر فيما يحدث بسبب المرض من ألم ونحوه.
للتوسع في هذه الأسباب راجع شريط(أسباب منسية ) للشيخ:خالد الجبير.
----------------------------------------في طريق الخير وللمزيد من الملفات الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تشتكي من مرض قال الرسول إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحب الكلام الى الله تبارك وتعالى
» هيدرات مسن لمحمد عبده وأصالة
» الشيخ محمد عبده في الذكرى المئويه لوفاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الوطن العربى  :: منتدى شباب الوطن العربى للطب بكل فروعه :: قسم الأمراض والطب البديل والتداوي بالاعشاب والرقية الشرعية-
انتقل الى: