منتدى شباب الوطن العربى
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 829894
ادارة المنتدي  الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 103798
منتدى شباب الوطن العربى
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 829894
ادارة المنتدي  الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف 103798
منتدى شباب الوطن العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الوطن العربى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ايا اماه اشتقلك
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:51 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ايا اماه اشتقلك
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:50 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» اسمعى يا بنت الحلال
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:43 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» لكى انتى محبوبتى
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:08 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ثارت وغضبت مولاتي ................
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:05 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» حبيبتى ملاكى مالى سواكى
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 2:15 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» صور مطابخ 2015
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 11:59 am من طرف نيكيتا

» صعيدى انا
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:32 am من طرف عصام عبدالمغيث

» هييييييييييييييييييه عملنا ثوره
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:24 am من طرف عصام عبدالمغيث

مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Samera فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الزائرين
 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Pageviews=1

 

  الألف اللينة في آخر الأسماء والأفعال والحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبة الرحمن
المشرفين
المشرفين
حبيبة الرحمن


عدد المساهمات : 1575
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
الموقع : سجادتى

 الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Empty
مُساهمةموضوع: الألف اللينة في آخر الأسماء والأفعال والحروف    الألف اللينة في آخر الأسماء  والأفعال والحروف Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 5:52 pm

الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف



الأمــثلة
مجموعة 1

أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .

ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .



مجموعة 2

أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .

ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .



مجموعة 3

أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .

ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .



مجموعة 4

أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .

ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .

مجموعة 5

أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .

ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .



القاعــــدة

1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .

ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .

ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .

ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .

كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .

ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .

تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .

ـــــــــــــــــــــــ

* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .

وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .



ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .

2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :

أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .

ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .

ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .

كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .

ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .

تنبيه :

1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .

مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .

أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .

مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .

أو بمضارع الفعل .

مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .

2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت

" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .

3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .

ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .

ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .



4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .

المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .

تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .

مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .

ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .



5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " .

ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .

ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .



تدريبات

تدريب 1



فتى بطل

في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في هجرته .



تدريب 2



من الأحاديث النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .

وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .

وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .



تدريب 3



اليمامة والصياد

خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .

دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .



تدريب 4



وصف على بن أبى طالب

كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .



تدريب 5



سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .



تدريب 6



عمر بن عبد العزيز

تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ، أو استحيا في حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .



تدريب 7



الحيوانات الداجنة

منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .



تدريب 8



الفلاح

الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .

الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى .



ثانيا ـ الهمزة المتطرفة :



الأمــثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .



ب ـ الهمزة على الواو

لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .



ج ـ الهمزة على الياء

يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ

يطفئ ، يختبئ .



د ـ الهمزة على السطر

دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء

جريء ، مليء .



القاعـــــدة

الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .

1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .

2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .

3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .

4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .

تنبيه :

1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة .

مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء .

2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :

1 ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن .

مثال النصب : نال اللص جزاءه . وسمع الله دعاءهم .

2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .

مثال : عمل محمد بآرائه . وحلقت الطائرات في سمائه .

3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .

مثال : جدة سماؤها صافية . ورجاؤك مسموع .



تدريبات
تدريب 1

اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول .

الهمزة سبب كتابتها متطرفة

ـــــــــــــــــــ

يجرؤ ما قبلها مضموم

قارئ

دفء

تواطؤ

مبتدئ

لؤلؤ

سماء

مملوء

بطيء



تدريب 2
الشمس

إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر كبير على صحة الإنسان ؛ لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .

ومع أهمية الشمس فلا بد للإنسان إذا أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ، وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها البرء أو الشفاء .



تدريب 3



الحضارة الإسلامية

امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة المعرفية التي ظهرت آثارها في عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ، ولا يجرؤ أحد على نكرانه ، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .



تدريب 4



أدب الإسلام

من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ، يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله ، سواء أكان هذا في زيارته لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو أميمة إلى أبى العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب الرهبان ، كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " .



تدريب 5

من آداب الصلاة

يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ ، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ الهادئ للمصلى ، فلا يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ، ولا بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد الصلاة كان يقصد به التعليم .



ثالثا ـ عدم زيادة الألف في آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة ، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى بألف لينة .



الأمـــثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.

2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .

3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .



ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً .

2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً .

3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .



ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .

2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن .

3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .



د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه .

2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .

3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .



القاعـــدة

الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :

1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .

مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ

مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .



2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .

مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ

رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .

3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف .

مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .



4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .

مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .



تدريبات

تدريب 1



الفأرة والأسد

عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ، فوجد فيه فأرةً تبحث عن شيء

تقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ، ووقفت خائفةً مرتعشةً .

فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنةً ، فقد عفوت عنك . فذهب عن

الفارة خوفها ، وخرجت شاكرةً للأسد عفوه وصفحه .



تدريب 2



مدينة غزة

زرت غزة صيفًا فوجدتها مدينةً واسعةً جميلةً ، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات وأفرادًا طيلة أيام العام ولاسيما في الصيف ، حبًا في جوها المعتدل صيفًا ، والدافئ شتاءً . فهم يشربون فيها ماءً عذبًا ، ويستنشقون هواءً عليلاً ، ويستمتعون بشاطئها الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها الخلابة .



رابعا ـ الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :



1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .

مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً . واشتريت كتابًا جديدًا .

ومثل : رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.



2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو .

مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت . وتوضأ الرجل وضوءًا . ولا تعمل سوءًا .

ومثل : مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا .



3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .

مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .

4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة .

مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .



تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .

تدريبات

تدريب 1



ادخر مثل أخيك

أقبل حسن على أبيه غاضبًا ، فقال له أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟ قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلمًا جميلاً ، ولم تشتر لي قلمًا مثله ، قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي اشتراه له ؟ قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .



تدريب 2



من صفات النبي

كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حليمًا ، عظيمًا ، أمينًا ، صبورًا ، رؤوفًا ، واسع الصدر ، محبًا للأطفال ، مشجعًا للشباب ، وكان قائدًا عسكريًا ، لم يعرف التاريخ مثله .



تدريب 3



الغلام الجريء

عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة ، جاءته وفود المهنئين تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان يتقدمهم غلام صغير . فقال له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنًا ، فأجابه الغلام : المرء بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانًا ناطقًا ، وقلبًا حافظًا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا .



تدريب 4



دعاء صلاة الاستسقاء

بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول : اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا ، هنيئًا ، مريئًا ، غدقًا مجللاً، عامًا نافعًا غير ضار ، عاجلاً غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك ،وانشر رحمتك ، واحيِ بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألف اللينة في آخر الأسماء والأفعال والحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسماء الستة
» إعراب الأسماء الستة
» حذف الألف من ما الاستفهامية و ها التنبيه و ذاك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الوطن العربى  :: منتدى شباب الوطن العربى التعليمى لكافة المراحل :: قسم اللغة العربية والقسم التعليمى لكافة المراحل-
انتقل الى: