Øبيبة الرØمن المشرفين
عدد المساهمات : 1575 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 الموقع : سجادتى
| موضوع: إسنــــاد القـــرآن الكريـــم كـــــلام رب العالميـــن الثلاثاء أغسطس 28, 2012 6:11 pm | |
| [color:6835=000000]
[b]
إسنــــاد القـــرآن الكريـــم كـــــلام رب العالميـــن
=============== المرحلة الأولى : المرحلة العلوية ===============
الله جــــــل وعــــــلا
↓
أمُّ الكتاب [ السماء السابعة ]
↓
الملائكة السفرة الكرام البررة
↓
بيت العزة [ السماء الدنيا ]
↓
جبريل عليه السلام
↓
الرسول صلى الله عليه وسلم
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم
↓
طبقة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
زاد عددهم عن المائة ألف صحابى وصحابية
وأشهر من روى القرآن منهم:
1- عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث توفى 33هـ .
2- على بن أبى طالب الخليفة الراشد الرابع توفى 40هـ .
3- عبد الله بن مسعود خادم الرسول .
4- أُبي بن كعب أحد أحبار اليهود قبل الإسلام .
5- زيد بن ثابت كاتب الوحى
6- أبو الدرداء
7- أبو موسى الأشعرى
8- أبو هريرة أكثر من روى أحاديث عن النبى
9- عبد الله بن عباس ابن عم النبى
وهنا ملاحظة يجدر الإشارة إليها:
أن قراءات الصحابة كلها ترجع بأسانيد صحيحة وثابتة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
وأختم الحديث عن هذه المرحلة بذكر بعض التابعين فى البلدان المختلفة الذين تلقوا القرآن عن الصحابة وبلغوه لمن بعدهم : ففي عهد التابعين بالمدينة المنورة اشتهر: ابن المسيب، وعروة، وسالم، وعمر بن عبد العزيز، وسليمان، وعطاء، ابنا يسار، ومعاذ بن الحارث، المشهور بمعاذ القاري، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وابن شهاب الزهري، ومسلم بن جندب، وزيد بن أسلم.
وبمكة المكرمة اشتهر عبيد بن عمير، وعطاء بن أبي رباح، وطاووس، ومجاهد، وعكرمة مولى ابن عباس، وابن أبي مليكة.
وبالكوفة في شمال العراق اشتهر علقمة، والأسود، ومسروق، وعبيدة، وعمر بن شرحبيل، والحارث بن قيس، وعمرو بن ميمون، وأبو عبد الرحمن السلمي، وسعيد بن جبير، والنخعي، والشعبي.
وبالبصرة في جنوب العراق اشتهر أبو العالية، وأبو رجاء، ونصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر، والحسن البصري، وابن سيرين، وقتادة.
وبالشام اشتهر المغيرة بن أبي شهاب المخزومي صاحب عثمان، وخليفة بن سعد صاحب أبي الدرداء.
والآن نبدأ مع المرحلة الثانية:
[b][color:6835=000000]
[b][size=21] معلوم أن القرآن الكريم له سبع قراءات متواترة ، وتكملة العشر قراءات هى قراءات مشهورة ، وتكملة القراءات الأربعة عشر هى قراءات آحاد.
* والتواتر : هو ما تفق عليه جمع كبير من الناس بحيث يستحيل توافقهم أو تواطؤهم على الكذب.
* المشهور : هو ما استفاضت الرواية عنه بما لا يبلغ التواتر وهو عندى ما دون العشرة وما فوق الاثنين.
* الآحاد : هو ما رواه عدد قليل من الناس كالواحد أو الاثنين.
وهذه القراءات كلها صحيحة منضبطة وترجع إلى الصحابة الذين سمعوها وتلقوها وحفظوها من رسول الله فى صدورهم ومصاحفهم.
وما يجب أن نلتفت إليه ونفهمه أن القرآن قد انتقل بالتواتر من جيل إلى جيل ، واقل الأجيال عدداً هو جيل الصحابة الذين بلغوا حوالى مائة وأربعين ألفاً ، ولا ندعى أن جميعهم كان يحفظ القرآن عن ظهر قلب ، ولكنهم جميعاً كانوا يحفظونه كلياً أو جزئياً ، ثم بلغوه إلى من بعدهم ، وعدد الذين تلقوه منهم أضعاف من حفظه من الصحابة وهكذا نزولاً .
ولكن هناك أسانيد للقراءات المتعددة للقرآن ، وليس معنى هذه الأسانيد أن أصحاب هذه الأسانيد هم فقط الذين نقلوا وحفظوا وبلغوا القرآن ، لا طبعاً ، ولكن نقول أن هذه الأسماء هم أشهر العلماء وهم الذين كان عليهم العول فى تدقيق الروايات وتنقيتها من أى لحن : لفظاً أو رسماً.
وسأبدأ - بحول الله وقوته - فى سرد أسانيد القراءات السبع المتواترة ثم يليها باقى العشرة وهى الثلاثة المشهورة. والله المستعان.
[b][color:6835=000000]
[center][size=21]
توضيح بعض المصطلحات الواردة حتى يُفهم معناها من الناحية الاصطلاحية:
1- التابعون : هم تلاميذ الصحابة.
2- قولهم : ( زيد قرأ على عمر ) : أى أن زيداً تلميذ عمرٍ وأن زيداً قرأ بطريقة عمر أمامه وقد سمعه عمر وأقره عليها.
(1) - إسناد قراءة نافع:
قرأ نافع على سبعين من التابعين ( أى تتلمذ على أيديهم ) منهم:
أبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، ومسلم بن جندب، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وصالح بن خوات، وشيبة بن نضاح، ويزيد بن رومان.
ـ وقرأ الأعرج ( التابعى ) على ( الصحابة ) : عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي. ـ وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبد الله بن عياش. ـ وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب. ـ وقرأ صالح على أبي هريرة. ـ وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب. ـ وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة. ـ وقرأ ابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب. ـ وقرأ ابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت. ـ وقرأ أبي وزيد وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
======================
(2) إسناد قراءة ابن كثير : ( ليس هو المفسر المعروف فذاك متأخر جداً حتى لا يحدث التباس )
ـ وقرأ ابن كثير على التابعين : أبي السائب المخزومي، وعلى مجاهد بن جبر المكي، وعلىدرباس مولى ابن عباس.
ـ وقرأ عبد الله بن السائب على أبي ابن كعب، وعمر بن الخطاب. ـ وقرأ مجاهد على عبد الله بن عباس، وعبد الله بن السائب. ـ وقرأدرباس على ابن عباس. ـ وقرأ ابن عباس على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت. ـ وقرأأُبي وزيد، وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
================== (3) إسناد قراءة أبى عمرو :
قرأ أبو عمرو على التابعين : يزيد بن القعقاع، ويزيد بن رومان، وشيبة بن نصاح، وعبد الله بن كثير ومجاهد بن جبر، والحسن البصري، وأبي العالية الرياحي، وحميد المكي، وعبد الله الحضرمي، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة بن خالد، وعكرمة مولى ابن عباس، وابن محيصن، وعاصم بن أبي النجود، ونصر بن عاصم، ويحيى ابن يعمر.
ـ وقرأ ابن محيصن على حطان الرقاشي، وأبي العالية الرياحي. ـ وقرأ حطان على أبي موسى الأشعري. ـ وقرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وابن عباس. ـ وقرأ حميد على مجاهد، وتقدم سنده فى رواية ابن كثير. ـ وقرأ عبد الله بن أبي إسحاق على يحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم. ـ وقرأ عطاء على أبي هريرة، وتقدم سنده. ـ وقرأ عكرمة بن خالد على أصحاب ابن عباس، وتقدم سنده. ـ وقرأ عكرمة مولى ابن عباس على ابن عباس. ـ وقرأ ابن محيصن على مجاهد ودرباس وتقدم سندهما. ـ وقرأ نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر على أبي الأسود. ـ وقرأ أبو الأسود على عثمان وعلي رضي الله عنهما.
ـ وقرأ أبو موسى الأشعري وعمر بن الخطاب، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت وعثمان وعلي رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
=========================
(4) - إسناد قراءة ابن عامر:
قرأ ابن عامرعلى أبي هاشم المغيرة بن أبي شهاب المخزومي وعلى أبي الدرداء. وقرأ المغيرة على عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقرأ عثمان وأبو الدرداء على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
=====================
(5) - إسناد قراءة عاصم:
قرأ عاصم على عبد الله بن حبيب السُّلَمي الضرير، وعلى زر بن حبيش الأسدي، وعلى ابن إياس الشيباني.
ـ وقرأ هؤلاء الثلاثة على ابن مسعود.
ـ وقرأ السلمي وزر أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ـ وقرأ السلمي أيضاً على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت رضي الله عنهما. ـ وقرأ ابن مسعود، وعثمان، وعليٌّ، وأبي وزيد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
[b] [b][color:6835=000000]
[center][size=21][b] (6) - إسناد قراءة حمزة:
قرأ حمزة على الأعمش عرضاً. ـ وقرأ حمزة على ابن أعين،وعلى أبي إسحاق السبيعي، وعلى ابن أبي ليلى، وعلى ابن مصرف اليمامي، وعلى جعفرالصادق. ـ وقرأ الأعمش وطلحة على يحيى بن وثاب الأسدي. ـ وقرأ يحيى على علقمة بن قيس وعلى ابن أخيه الأسود بن يزيد بن قيس، وعلى زر بن حبيش وعلى زيد بن وهب،وعلى السلماني وعلى مسروق. ـ وقرأ حمران على أبي الأسود الديلمي، وتقدم سنده، وعلى عبيد بن نضيلة. ـ وقرأ عبيد على علقمة. ـ وقرأ حمران أيضاً على محمدالباقر. ـ وقرأ أبو إسحاق على السلمي وعلى زَرِّ بن حبيش، وتقدم سندهما. ـوعلى عاصم بن ضمرة، وعلى الحارث الهمذاني. ـ وقرأ عاصم والحارث على عليّ. ـ وقرأ ابن أبي ليلى على المنهال بن عمرو وغيره. ـ وقرأ المنهال على سعيد بن جبير،وتقدم سنده. ـ وقرأ علقمة، والأسود، وابن وهب، ومسروق، وعاصم بن حمزة، والحارثأيضاً على عبد الله بن مسعود. ـ وقرأ جعفر الصادق على أبيه محمد الباقر. ـوقرأ الباقر على أبيه زين العابدين. ـ وقرأ زين العابدين على أبيه الحسين رضي الله عنه. ـ وقرأ الحسين على أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ـ وقرأعلي وابن مسعود رضي الله عنهما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
==============
(7) - إسناد قراءة الكسائي:
قرأ الكسائي على حمزة، وتقدم سنده، وعلى ابن أبي ليلى وتقدم سنده، وعلى عيسى الهمذاني وروى أيضاً الحروف عن أبي بكر بن عياش، وإسماعيل بن جعفر، وزائدة بن قدامة. ـ وقرأ عيسى الهمذاني على عاصم، وطلحة بن مصرف، والأعمش، وتقدم سندهم، وكذلك أبو بكر بن عياش. ـ وقرأ إسماعيل بن جعفر على شيبة بن نضاح ونافع، وتقدم سندهما. ـ وقرأ أيضاً إسماعيل على سليمان بن جماز، وعيسى ابن وردان وسيأتي سندهما. ـ وقرأ زائدة بن قدامة على الأعمش وتقدم سنده.
=====================
( - إسناد أبي جعفر:
قرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، وعبد الله بن عباس، وأبي هريرة، وهكـذا فـإن أبـا جعفـر من أعـلى القـراء إسناداً، إذ أخذ عن الصحابة مباشرة.
==================
(9) إسناد يعقوب الحضرمي:
قرأ على سلام الطويل ومهدي بن ميمون، وسمع الحروف من الكسائي ومحمد بن زريق الكوفي عن عاصم. وقرأ على شهاب بن شرنقة عن أبي الأسود الدؤلي عن علي بن أبي طالب. وقرأ على أبي الأشهب عن أبي رجاء عن أبي موسى الأشعري.
=================
[b][color:6835=000000]
[center][size=21][b](10) إسناد خلف :
قرأ على حمزة وقد تقدم إسناد حمزة.
[b][color:6835=000000] [size=21] [center] والآن بعد أن سقنا إسناد هذه القراءات العشر جدير بنا أن نعلم الآتى :
1- أن كل رجال هذه الأسانيد المتعددة هم من المعروفين لدينا جيداً فى كتب الرجال وعلم الجرح والتعديل ، ومعلوم مدى عدالة وثقة كل منهم ودرجته من الحفظ ومنهجه فى القراءة. ومعلوم اسم كل منهم تحديداً ونسبه وشيوخه وتلاميذه.
2- الطرق إلى هؤلاء القراء العشر متواترة يستحيل حصرها ، فقد حمل هذا العلم عنهم الآلاف فى كل جيل حتى جيلنا الآن حيث أصبح عدد الحفاظ الأحياء الذين يحفظون القرآن كلياً عن ظهر يعدون بمئات الآلاف على أقل تقدير.
3- لا يزال الإسناد إلى رسول الله موصولاً حتى هذه اللحظة ، ولم ينقطع ، رغم طول الزمن وتعدد القرون ، ورغم دخولنا منتصف الألف الثانى ، ولا يزال طلاب العلم يلهثون خلف الحصول على إجازة بإسناد من أحد المشايخ الكبار المعروفين ، وقد بلغ عدد الرواة منذ عهد النبى إلى عهدنا ثمانية وعشرين راوياً وسوف أسوق مثالاً واحداً على هذا فيما يلى :
الله جل وعلا
↓
أم الكتاب [ السماء السابعة ]
↓
الملائكة السفرة الكرام البررة
↓
بيت العزة [ السماء الدنيا ]
↓
جبريل عليه السلام
↓
الرسول صلى الله عليه وسلم
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم
↓
عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب وعبد الله بن مسعود وأُبي بن كعب وزيد بن ثابت .
↓
أبو عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي
↓
عاصم بن أبي النجود الكوفى
↓
حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدى
↓
أبو محمد عبيد بن الصباح
↓
أبي العباس أحمد بن سهل الأشناني
↓
أبي طاهر عبد الواحد بن أبي هاشم البغدادي
↓
أبي الفرج عبيد الله بن عمر بن محمد بن عيسى المصاحفي
↓
أبي بكر محمد بن علي بن محمد البغدادي
↓
سبط الخياط
↓
الكمال بن فارس
↓
الصائغ
↓
أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي وأبي بكر بن الجندي كليهما
↓
الإمام الحافظ حجة القراء محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي مؤلف النشر و الطيبة
↓
الشهاب أحمد بن أسد الأميوطي
↓
محمد بن إبراهيم السمديسي
↓
عليّ بن غانم المقدسي
↓
شيخ قراء مصر عبد الرحمن بن شحاذة اليمني
↓
شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم البقري
↓
الشيخ الشهاب أبي السماح أحمد بن رجب البقري القاهري الشافعي كان حياً سنة 1140هـ
↓
عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن بن عمر الأجهوري الفقيه المالكي المقري (المتوفى سنة 1198 هـ)
↓
إبراهيم العبيدي
↓
سلمونة ،
↓
الدري التهامي
↓
المتولي
↓
شمروخ ------------ الهنيدى
↓ ---------------- ↓
عبد الباسط هاشم -------- الزيات
والشيخ عبد الباسط هاشم والشيخ أحمد الزيات هما من المعاصرين لنا ومن الذين تلقى عنهم إخواننا قراءة القرآن الكريم برواية حفظ عن عاصم. [/size][/b][/b] [/center][/size][/b][/b] [/center][/size][/b][/b]
[/center][/size][/b][/b]
[/center][/size][/b][/b] | |
|