منتدى شباب الوطن العربى
أرسطو المادة والصورة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرسطو المادة والصورة 829894
ادارة المنتدي أرسطو المادة والصورة 103798
منتدى شباب الوطن العربى
أرسطو المادة والصورة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أرسطو المادة والصورة 829894
ادارة المنتدي أرسطو المادة والصورة 103798
منتدى شباب الوطن العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الوطن العربى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ايا اماه اشتقلك
أرسطو المادة والصورة Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:51 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ايا اماه اشتقلك
أرسطو المادة والصورة Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:50 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» اسمعى يا بنت الحلال
أرسطو المادة والصورة Emptyالخميس مايو 24, 2018 7:43 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» لكى انتى محبوبتى
أرسطو المادة والصورة Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:08 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» ثارت وغضبت مولاتي ................
أرسطو المادة والصورة Emptyالإثنين أبريل 04, 2016 3:05 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» حبيبتى ملاكى مالى سواكى
أرسطو المادة والصورة Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 2:15 pm من طرف عصام عبدالمغيث

» صور مطابخ 2015
أرسطو المادة والصورة Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 11:59 am من طرف نيكيتا

» صعيدى انا
أرسطو المادة والصورة Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:32 am من طرف عصام عبدالمغيث

» هييييييييييييييييييه عملنا ثوره
أرسطو المادة والصورة Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2015 9:24 am من طرف عصام عبدالمغيث

مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Samera فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الزائرين
أرسطو المادة والصورة Pageviews=1

 

 أرسطو المادة والصورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**نغـم**
الإدارة
الإدارة
**نغـم**


عدد المساهمات : 2165
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

أرسطو المادة والصورة Empty
مُساهمةموضوع: أرسطو المادة والصورة   أرسطو المادة والصورة Emptyالإثنين مارس 26, 2012 1:18 pm

الهيولي- أي المادة - والصورة هما أساس فلسفة هذا الفيلسوف الإغريقي "أرسطو" الميتافيزيقية وبهما شرح العالم، وقد رأى أن الهيولي والصورة لا تنفصلان، فلا صورة من غير هيولي ولا هيولي من غير صورة، فكل موجود في الخارج يتكون منهما، وهما ليسا منفصلين إلا في الذهن. ونحن نفكر فيهما منفصلين إلا لنفهمهما فقط. يريد أن الهيولي والصورة اعتباران متباينان في الفكر والماهية المجردة ليس إلا؛ أما في الوجود الحسي فهما متلازمان؛ تمثل الصورة ناحيته الايجابية، وتمثل الهيولي جانبه السلبي، كالاشراق والاظلام في النور الضئيل، فإن الاشراق هو الزيادة في جانب النور، والاظلام هو النقص في الاشراق، وهما واحد في النور.

ويجب الحذر من أن نفهم أن أرسطو يعني بالصورة الشكل وإنما يعني بها جميع صفات الشيء، من لون وخفة وثقل وجمال وقبح ولمعان وانطفاء وما إلى ذلك، ويعني بها كذلك العلاقة بين أجزاء الشيء بعضها ببعض، وعلاقة كل جزء بالكل. أي الصورة والشكل في التعبير العادي واحد؛ لكن الشكل في التعبير الفلسفي صفة واحدة من صفات الصورة.

وهو يرى أن الموجودات في هذا العالم متدرجة في الرقي وأنها واقعة بين نهايتين، هيولي (أي مادة) لا صورة لها، وصورة لا هيولي لها، ووظيفة الفلسفة الطبيعية عنده هي تبيين النشوء والارتقاء الذي سلكه العالم من هيولي إلى صورة.

والنشوء والارتقاء بالمعنى الذي قصده تنضيد منطقي للكائنات، خالٍِ من اعتبار تحول ذوات المراتب الدنيا إلى مراتب أعلى، ذلك أن نسبة الصورة إلى الهيولي في الكائنات نسبة تصاعدية، وهي ذات قدر معين في كل من أنواع الموجودات.

ويقول بأن العالم في سيره من الهيولي إلى الصورة يتحرك نحو غاية، فكل شيء في الوجود له غاية وله وظيفة يؤديها، ولا شيء في الوجود يتحرك إلى لا غاية..

والطبيعة تعمل خير ما يمكن للسير في هذا السبيل. وفي كل شيء دلالة على سير الطبيعة إلى غرض وغاية معقولة.. فحركات العالم ليست حركات ميكانيكية مجردة عن القصد، إنما كل حركاته- حتى الميكانيكية منها – موجهة إلى غاية.

ويجب ان لا نفهم من هذا أن كل موجود إنما يتحرك لخدمة الانسان، فالشمس تتحرك لتضيء له نهاراً والقمر ليلاً، والنبات والحيوان خلقا لطعامه، وهكذا!!

نعم، إن كل الأشياء التي هي أحط من الانسان تتجه نحو الانسان وغايتها هي الانسان بحكم أنه أعلى منها في سلم الرقي، أي أنها تنشد الكمال الإنساني، لكنها لا تبلغه، وأبعد ما يمكن أن تبلغ أن تقاربه، كما يقارب القرد الانسان لكنه لا يتحول إليه. ولكن مع هذا فكل موجود- مهما انحط – له وجود ذاتي، وله ذاتية يسعى إلى تحقيقها، وهي صون شخصه واستمرار نوعه. ومن الخطأ، في رأيه أن نظن أن الكون قد خلق من أجل خدمتنا ومتعتنا، وان كان ما فيه يخدمنا ويفيدنا ويزيد في رفاهيتنا. ويجب الحذر أيضاً أن يفهم من قولنا: إن العالم يسير إلى غاية، أنه شاعر بنفسه عارف بغايته، فالنحل مثلاً يعمل لغاية معقولة ولكنه لا يعقلها، وإنما يعملها بغريزته لا بعقله، والموجود الذي يشعر بغايته في عالم الأرض هو الانسان وحده!! واما ما عداه فسيره إلى الغاية من غير شعور وتفكير!!

ففي عملية النشوء والارتقاء تجذب "الصورة" العالم إلى الرقي دائماً، والهيولي تعوقه وتؤخره، فحركة العالم تتلخص في "جهد الصورة لتشكل الهيولي ومقاومة الهيولي للصورة" ، ولما كان للهيولي قوة المقاومة، لم تنجح الصورة دائماً بل فشلت أحياناً، وهذا هو السبب في أن الصورة لا توجد من غير هيولي، لأنها لا تستطيع ان تتغلب غلبة تامة على مقاومة الهيولي. وهذا هو السبب أيضاً في وجود "فلتات الطبيعة" وغرائب الخلقة!! والمقصود بفلتات الطبيعة المخلوقات الشاذة عن نوعها في بعض مظاهرها، ومن المدهش حقاً أن يكون في نظام هذا الفيلسوف ما يعلل عجائب المخلوقات، لا الموجودات الطبيعية فحسب!!

ففي هذه كلها فشلت الصورة في صوغ الهيولي، أو بعبارة أخرى فشلت الطبيعة في تحقيق غايتها. لهذا يجب على العلم أن يعنى بدراسة الأشياء الطبيعية العادية لا الشاذة، ففي الأشياء الطبيعية العادية يستطيع العلم أن ينظر الغاية التي تسعى إليها الأشياء، وبواسطة هذه الغاية وحدها يمكن فهم العالم..

ويقول: إن العالم سلسلة ترقٍ للمادة، من صورة إلى صورة أرقى منها. فالعالم درجات بعضها فوق بعض، فما كان من الأشياء في منزلة عالية يكون قد غلبت صورته مادته، وما كان منها في درجة سافلة يكون قد غلبت مادته صورته، حتى إذا وصلنا إلى نهاية الحضيض وصلنا إلى مادة لا صورة لها- وإذا وصلنا إلى الذروة العليا وجدنا صورة لا مادة لها- أي أن نسبة المادة إلى الصورة في الموجود هي التي تقرر مرتبته ونوعه، فكلما زادت نسبة الصورة فيه إلى هيولاه ارتفع في مرتبته، وكلما زادت نسبة هيولاه إلى صورته انحط في مرتبته.. فالكائنات العليا نظير الإنسان تغلب فيها الصورة على الهيولي، والكائنات الدنيا نظير النبات تغلب فيها الهيولي على الصورة، والذي يقرر نوع الموجود، وبالتالي مرتبته هو نتيجة التجاذب والمغالبة بين الصورة والهيولي.

والعالم يسير في ارتقاء مستمر..

والحركة والتغير مستمران ينقلان ما فيه من درجة إلى أعلى منها، تجذبه نحوها قوة الغاية !!! وما أدراك ما الغاية!!؟؟

أما الوجود أو الخلق- كما فسره أرسطو - هو تحول ما هو بالقوة إلى الشيء بالفعل. فكل حركة وكل تغير ليس إلا خطوات التحول من القوة إلى الفعل، وبعبارة أخرى: من المادة إلى الصورة.. وليس هذا التحول من المادة إلى الصورة، أو من القوة إلى الفعل، تحولاً كيفما اتفق- أعني إن المادة أثناء تحولها إلى صورة ليست تُسيّر من الخلف بحركة ميكانيكية بحتة - إنما تُسيرها الغاية وتجذبها إليها كما يجذب المغناطيس الحديد..

وجاذب الغاية هو عامل الوجود والاستمرار..

فالطبيعة مثلاً تسعى إلى غاية حكيمة.. وكل ما يحصل في عالم الطبيعة إنما يحصل من أجل أن يحقق غاية، واجتماع المادة والصورة لتكوين الشيء إنما هو حاصل بجاذب الغاية التي تنشدها الطبيعة.

فما لم تكن الغاية حاضرة فليس هنالك قوة تحول المادة إلى صورة.

والغاية سابقة في الفكر على الوجود، ولكن من حيث الزمن، فسكنى البيت غاية سبقت في الذهن بناء البيت ولكن في الخارج بناء البيت أولاً ثم السكنى ثانياً..

فالذي حرك العالم إلى الوجود هو الغاية!!

فما هي الغاية؟؟!!

هذه "الغاية" - وإن شئت فقل الذروة العليا للموجودات، وإن شئت فقل الصورة المجردة - هي التي يسميها هذا الفيلسوف "الله" ويقول بأنه هو الموجود حقاً، لأن له أتم صورة، وكلما قارب الشيء من كمال الصورة كان أقرب إلى الحقيقة!!

أي كلما كانت الصورة تمثل الوجود المطلق، والهيولي العدم المطلق، كانت الصورة في الشيء تمثل نصيبه من حقيقة الوجود، فقربه من الحقيقة إنما هو على نسبة استكمال صورته أو نسبة استكماله لمثاله!!

وإذا كان "الله" هو الغائية كان هو غاية الغايات، وهو الذي يسعى إليه ويقصد نحوه كل موجود- أدرك ذلك هذا الموجود أم لم يدرك - والمقصود بقولهم "يقصد نحوه" أي يتجه إليه في التماس كماله وتحقيق ذاته، فيحاول المقاربة منه بقدر ما يتيسر له وبقدر ما تؤهله جدارته!!

0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراضى
كبير المراقبين
كبير المراقبين
الراضى


عدد المساهمات : 2062
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

أرسطو المادة والصورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو المادة والصورة   أرسطو المادة والصورة Emptyالإثنين مارس 26, 2012 2:08 pm

اختيار هو الارؤع
ومنحى هام
ان نستعرض القضايا الكلية
يصورة متميزة هكذا
دام عبق الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرسطو المادة والصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المادة المظلمة
» صورة وآية المادة المضادة
» محول جميع صيغ الصوت والصورة Any Video Converter Professional

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الوطن العربى  :: منتدى شباب الوطن العربى للتواصل بين الدول :: قسم الآثار والتاريخ القديم والحديث وعواصم العالم-
انتقل الى: