بسم الله الرحمن الرحيم
مستوي القلق وبيئة الفصل الدراسي كما يركها التلاميذ في علاقته
202 رقم الرسالة 202
تصنيف الرسالة رسالة ماجيستير
عنوان الرسالة مستوي القلق وبيئة الفصل الدراسي كما يركها التلاميذ في علاقتها بأساليب التعلم .
مؤلف الرسالة ماجدة علي عبد السميع شلبي .
مشكلة الدراسة تتحدد المشكلة في السؤال الآتي :
ــ هل يوجد علاقة بين كل من مستوي سمة القلق وبيئة الفصل الدراسي الواقعية كما يدركها التلاميذ وأساليب التعلم التي يتبناها التلاميذ ؟
أهداف الدراسة تستهدف الدراسة الكشف عن علاقة كل من مستوي سمة القلق باعتباره أحد العوامل الشخصية وبيئة الفصل الدراسي الواقعية كما يدركها التلاميذ باعتبارها أحد العوامل البيئية بأساليب التعلم .
عينة الدراسة تكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الثانوي حيث بلغت العينة النهائية 400 تلميذ وتلميذة من مدرسة طحلة الثانوية المشتركة ومدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات ومدرسة بنها الثانوية بنين بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية تتراوح اعمارهم ما بين 14 و 16 سنة .
منهج الدراسة الأسلوب الإحصائي .
نتائج الدراسة 1- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات التلاميذ ذات المستويات المختلفة من القلق في أساليب التعلم (السطحية ـ العميقة ) .
2- توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوي دلالة 0.01 بين كل من الاهتمام والمنافسة والاسلوب السطحي في التعليم .
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.05 وبين بعض أبعاد بيئة الفصل الدراسي وهي (الاهتمام والمنافسة وتأييد المعلم والتجديد والابتكار) والاسلوب العميق في التعلم .
4- لاتوجد علاقة بين بعض ابعاد بيئة الفصل الدراسي وهي (الانتماء وتأييد المعلم والتوجه نحو الهدف والترتيب والنظام ووضوح التعليمات وضبط المعلم والتجديد والابتكار) والأسلوب السطحي في التعليم.
5- لاتوجد علاقة بين بعض ابعاد بيئة الفصل الدراسي وهي ( الانتماء والتوجه نحو الهدف والترتيب والنظام ووضوح التعليمات وضبط المعلم ) والأسلوب العميق في التعلم .
6- يوجد متغير واحد وهو المنافسة اكثر اسهاما وتأثيرا في تبني التلاميذ الاسلوب السطحي في التعلم .
7- يوجد متغيرين وهما ( التجديد والابتكار والمنافسة ) أكثر اسهاما وتأثيرا في تبني التلاميذ الأسلوب العميق في التعلم .