بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العين والحسد . . والفرق بينهما .. العلامات
الفرق بينهما هو في الوسيلة ثم في الدرجة وعليهما تكون النتيجة . ويأتي تفصيل ذلك . .
1_ إن العائن والحاسد يشتركان في الأعجاب بالشيء ويختلفان في زواله . ( الأول لايتمنى بينما الثاني يحرص ويتمنى ) .
2_ فكل حاسد عائن .. وليس كل عائن حاسد .( إنها المسافة من الأعجاب إلى زوال النعمة_ وهو الحسد ) فالعائن متى تجاوز الأعجاب بالشيء وتمنى زواله . سمي حاسداً . إنه فرق بسيط لمن ينظر إليه نظرة عابرة .. ولكنه مدمر لصاحبه أولاً . وللمحسود ثانياً .
3_ إن العائن يجب ان تكون أمامه . وهو ينظر إليك .. او قريب منك ليعينك ( يعينك حتى لو كان أعمى ) . ولا يستطيع ان يعينك وأنت غائب عنه . او بعيد عنه أما الحاسد فبأمكانه ذلك إن كنت أمامه او بعيدًا عنه . ( حتى وإن لم يراك مطلقاً ) . هل لاحظت القوة في الأشياء ؟
ونرى كثيراً من المعالجين يعالجون المعيون نفس علاج المحسود . وهذا غير صحيح إطلاقاً . ( أقصد الوسيلة )
فالعين إما تكون معجبة . اوتكون حاسدة . او تكون مهلكة ( قاتلة ) .
والعين المعجبة قد تكون من صالح او طالح . إنساً او جناً .
فلو كان العائن عائناً. وأستطعنا ان نأخذ من آثره او لم نستطع . فهي تشفى بسرعة بأذن الله . لأسباب معلومة لدي أكثر المعالجين .
ولكن ماذا نفعل إن كان العائن حاسداً. هنا يجب ان نأخذ من آثره . وإن لم نستطع .. فعلى المحسود ان يُضاعف جهده وصبره حتى يصل للشفاء وقد يطول . ( على حسب قوة العين ) وهذا مايقع فيه بعض المعالجين . ويتعاملون مع كل عين على أنها حسد ( في العلاج ) . ولكل منهما علامات تعرف بها أثناء الرقية او قبلها او بعدها .
وإن كان العائن من الجن فلاتصل للحسد ( زوال النعمة ) إلا فيما ندر . ولكنه يُعجب بالشيء ( إنسان _ أكل ) فإن كان إنسان عشقه . وإن كان أكلاً أسقطه من يد الأنسان وأكله وخاصة الحلوى . او غير ذلك .
وكثير من الناس . يسألون هل صحيح إن الأعمى يعين ؟ وهل إذا مات العائن . تبطل العين ؟
والجواب على السؤال الأول .. نعم . بل الجن تعين . وكذلك الحيوان .
اما جواب السؤال الثاني . لاتبطل بموته . والله أعلم . ولكنها تخف بالتدريج حتى تنتهي إذا اراد الله . شرط ان يستمر على الأستشفاء . فالعائن بموته لا يتجدد حسده . وبالتالي يكون حسده للنقص أقرب . بينما وهو حي ويرى الحاسد المحسود او العكس . فالعين هنا تتجدد تلقائياً . ولو كان المحسود محافظاً على الأذكار . ( الأذكار والتحصينات اليومية . لاتفيد ممامضى .. ولكنها تمنع مايأتي بأذن الله ) هل تصدق هذا ؟ هي الحقيقة والله .
وقليل من الناس لايدرك . ان الذي يحسد هي النفس وليست العين - فإن كانت النفس طيبة تعين . ( وإن كانت خبيثة فهي تحسد] ) . إن العين تكون وسيلة لخروج السهام فقط . او لاتكون كحالة الاعمى فهو يحسد ولا يعين . ويسمى مجازاً ( حسد الغبطة والأعجاب دون تمني زوال الشيء عن صاحبه )
4_ يجب ان يكون العائن مُبصرًا . حتى يعين المعيون. ( ولهذا الأعمى يحسد ولا يعين )
بينما الحاسد لايحتاج إلى النظر حين يحسد . فيحسد حتى بالوصف للشيء المقصود حسده . سواء كان حيوان او سيارة او منزل اوحتى إنسان .
5_ إن سهام العائن تخرج من نفسه دون النظر . والحاسد تخرج سهامه من نفسه ومن نظره في نفس الوقت . ويزيد من شدتها الحاضر من الجن او الشياطين فيدخل في المحسود .
فليس لكل عين شيطان يتبعها ( إلا ان تكون من كافر او لايصلي او على جنابة ) . ولكن لكل عين حاسدة كثير من الشياطين . (إن الحاسد شيطان من شياطين الأنس ) وعلامة ذلك. إن المحسود لايستطيع ان يأخذ من آثر الحاسد بسهولة . وتجد دائماً الحاسد لايترك له آثر يستطيع المحسود ان ينتفع منه ( تخبره شياطينه بذلك عن طريق الوسوسة والايحاء .. ألم يلاحظ أحد ذلك ؟ ( ولهذ لايشفى المحسود بسرعة _ بينما يشفى المعيون في وقت قصير _ ( إرادة الله عزوجل دائمة العلو ومسيطرة في كل شأن ) .
فالحاسد يتمنى و يريد زوال كل نعمة للمحسود ( صحة _ جمال _ غنى _ سعادة ) بأي شكل . إنه يحارب الله في قدره وحكمته . ( كما إن إبليس لم يمتنع عن السجود عصيان لله عزوجل . . ولكنه حسدُ لأدم عليه السلام _ وهو بالتالي عصيان لخالقه ) .
6- إن الحسد يعني إحتكار الكل والجزء . كما قال تعالى (أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً (53) سورة القمر
فهو لايلتفت لمن أنعم بهذه النعمة او تلك على المحسود . إنه لايعجبه تدبير الله سبحانه للأمور او لتقسيم النعم .
7- العائن حاسد خاص كما يُقال . أما الحاسد فهو عام شره . يقول ابن القيم (ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائناً ، فإذا استعاذ من شر الحاسد دخل فيه العائن ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0
وينقسم الحسد إلى : _
1- تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
2- تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
3- تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
أعراض العين ( البدن )
1- الشحوب في الوجه
2- الثقل في مؤخرة الرأس _ وعلى الأكتاف
3- التأوه والتنهد
4- الوخز في الأطراف
5- الحرارة والبرودة بالتناوب
6- النفور من الأهل والمنزل والمجتمع والدراسة ( كذلك السحر والمس )
7- كثرة التعرق ( الجبين والظهر والصدر ) و كثرة التبول
8- سرعة الغضب والعصبية الزائدة ( كذلك السحر والمس )
9- الميل للأعتداء على الأخرين
10- كثرة العناد
11- الأحساس بالضيق والأختناق
12- التردد في إتخاذ القرارات
13- كثرة التقلب في الفكر والحال والقول
14- الخمول والكسل واللأمبالاة ( أحياناً السحر )
15- الهزال وقلة الشهية .
16- التثاؤب والدموع دون بكاء ( آثناء القرآءة او الصلاة )
17- الرغبة في التمغط أحياناً باليدين كلاهما او واحدة منهما . آثناء القرآءة او بعدها.
18- الشعور بالتقيؤ او الغثيان
19- كثرة الرمش بالعينين تلقائياً
20- آلم في الاسنان او نخر فيها
21- نقص في المال . وتدهور في التجارة . وإرتباك في التعامل . والغباء او الخبل في البيع والشراء . وغير ذلك مما لايحضرني الأن .
ومن علامات العين( الحاسدة ) في المنزل
1- تشقق بعض الجدران في المنزل
2- هبوط بعض المباني بعض الشيء
3- رؤية نار تشتعل في احد الغرف او أرجاء المنزل الأخرى ( في الحلم فقط )
4- رؤية كثرة النمل في بعض أنحاء المنزل -
5- رؤية فئران _ جرذان _ بكثرة . تعبث بمحتويات المنزل بشكل سريع وغريب ( ثلاجات _ اجهزة _ ملابس _ وغيرها ) دون توقف . وهذه الأخيرة أحد العلامات القوية لحسد المنزل .
وأعراض( الحاسدة) في البدن : _
1- تكسر الصفائح الدموية ( نوع من انواع سرطان الدم )
2- بعض انواع السرطان ( الكبد _ الثدي _ الجلد _ وغيرها )
3- الفشل الكلوي
4- الغرغرينا
5- السكر
6- المياة في الرأس ( بعض الحالات )
7- عدم النطق
8- الضغط
9- الحساسية في مكان معين ( اليدين والأرجل خاصة )
10- الدمامل ( تأتي احياناً من السحر والمس )
11- تساقط الشعر ( يأتي أيضاً من السحر )
12- تليف الكبد
13- الألتهابات عامة
14- الشلل للجسم . اوجزء منه
15- كل مرض غريب ونادر لايعرفه الأطباء .
16- أمراض المفاصل . بما فيها الأحتكاك .
17- العمى
18- عقم او نزيف مستمر ( كذلك في السحر والمس )
19- عدم إستطاعة الكتابة لمن يكتب .او كره الكتابة
20- الدوالي
21- الماء على او في الرئة
وليس شرطا ان تكون كامل هذه الأعراض لدي مصاب واحد وفي نفس الوقت .
كيف يعرف المعيون حاسده ؟
1- قد يراه في المنام ( يخاصمه _ يأمره بعنف _ يهاجمه _ مقطب الجبين_ يطعنه بشيء)
2- قد يخبره صديق او قريب بأن فلان من الناس . ( يمدحك بما ليس فيك . يتكلم بك بسوء بما ليس فيك ) . ( يقصد هنا المبالغةفي الشيء )
3- تتضايق من صديق او قريب . دون سبب مسبق. ( غير تنافر الأرواح ) المذكور في الحديث .
4- حين ترى إنسان معين . تشعر بضيق في الصدر او خفقان في القلب . او كلاهما .. وأنت لاتعرف لماذا يحصل لك ذلك . كلما رأيت هذا الأنسان بالذات .
5- يزورك أحد الناس . ويأكل او يشرب عندك . وتلاحظ عليه انه لايترك لك أثر منه ( بل ويحافظ على آثاره بشكل مبالغ فيه او ملفت للنظر ) وقلق نوعاً ما .
6- قد تقابل إنسان تعرفه ( قريب او صديق في الظاهر ) في مناسبةاوغيرها فتبتسم في وجه . ولاتجده يبادلك نفس الأبتسام . ( تشعر انه يخفي شيئاً ) .
ماهي الأشكال التي تخرج العين على هيئتها ؟
1_ سائل ( عرق _ بول _ إستفراغ )
2_ بخار ( عطاس _ تثاؤب )
3_ زلال ( مع البراز )
4_ على شكل كدمات على الجسد . ثم تختفي او تتقيح . فتنتهي
5- حبوب على الجسد
قد تكون معلومات غريبة وجديدة . لبعض ماورد هنا لم تذكر من قبل في المنتديات الخاصة بالرقيه . والفضل لله وحده لما علمنا وأتاح لنا ما يساعدنا في التعلم .. منه العلم وإليه يعود . عسى الله يعلمنا ماينفعنا . وينفعنا بما علمنا . إنه ولي ذلك والقادر عليه . ثم مامررت به ومر بي آثناء عملي هذا .
اتمنى الشفاء للجميع ان ربي على كل شيء قدير 0