مفاخرة بين السمر و البيض
للشاعر محمد المهنه
تقديم : د . عدنان جواد الطعمة
إهتم الأدب الشعبي العراقي بكافة نواحي الحياة العامة للجمهور و تطرق إلى جميع الأغراض الشعرية كالحماسة و الفخر و الشجاعة و المديح و الهجاء و الرثاء و الغزل و كذلك الأغراض و المناسبات الدينية و السياسية و الإجتماعية بأسلوب سلس عذب يفهمه الناس على مختلف طبقاتهم الإجتماعية و مستوياتهم الفكرية و التعليمية و الثقافية ، لأنه يمثل لغتهم و لهجتهم العامة ، حيث يفهمه و يتذوقه الدارس و المتعلم الحضري الذي يسكن المدن و كذلك الذي يسكن الأرياف و الصحراء .
فمن نوادر الشعر الشعبي العراقي هذه القصيدة الرائعة التي نظمها الشاعر محمد المهنه من سوق الشيوخ عام 1933 من وزن الموشح . تمكن الشاعر الملهم أن يجري مفاخرة بين البنت السمراء و البنت البيضاء ، حيث كانت كل واحدة منهما تعتبر نفسها الأجمل من الأخرى ، الأمر الذي أدى إلى حوار شديد بينهما فقررا أن يذهبا إلى شيخ العشيرة أو إلى رجل حكيم معروف ، ليحكم بينهما و يعطي قراره النهائي بعدالة .
وجدت هذه القصيدة و غيرها في الحلقة الرابعة من كتاب فنون الأدب الشعبي ، تأليف الأديب الشاعر و المحقق الكبير المرحوم الشيخ علي الخاقاني ، الذي أصدر 12 حلقة عام 1962 . وللأسف الشديد فقدت جميع الحلقات في بغداد ضمن مئات الكتب التي تلفت بسب الأرضة و الرطوبة . وفي أثناء رحلتي الثالثة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة شقيقي الأكبر وجدت ثلاث حلقات من هذا الكتاب في مكتبة الجامعة و قمت باستنساخها .
لقد بذل الأستاذ علي الخاقاني غاية الجهد لجمع قصائد الشعراء و الشاعرات ، حيث قام برحلات متعددة و اتصل بالشعراء مباشرة كما حدثني المرحوم شخصيا في مكتبته " مكتبة البيان " بشارع المتنبي ببغداد في حينه .
فمن حسن الصدف وجدت في الإنترنت مقالا قيما للأستاذ رفعت مرهون الصفار بعنوان : " من رجال التراث الشعبي العراقي " فيه نبذة مختصرة عن حياة المغفور له الأستاذ علي الخاقاني أوردها للفائدة و الإطلاع :
( من رجال التراث الشعبي العراقي
رفعت مرهون الصفار
الشيخ على الخاقاني 1911-1979
الشيخ على بن الشيخ عبد علي من آل فتلة وقد شملته النسبة الى خاقان لكون اختلافه الى بيت خاله حسن الخاقاني.
ولد في مدينة النجف الاشرف، مدينة العلم، والادب والشعر ومركز الاشعاع الفكري والثقافي، درس على يد كبار العلماء ولازم الامام محمد الحسين كاشف الغطاء سنوات، اشتغل بالقضايا السياسية طوال شبابه فعاصر فترة الحزب الوطني الذي اسسه الزعيم جعفر ابو التمن، وعارض المعاهدة العراقية لانكليزية 1930 واوقف بسببها.
اصدر مجلة (البيان) عام 1947 (بعد ان باع قسما من مخطوطاته) وطالب فيها بتثقيف المرأة.
انتقل الى بغداد وافتتح مكتبة البيان، وبما انه ابن طبقة شعبية فقد درس حياة الفرد النجفي وما كان يعانيه وما يتصف به من صفات النباهة والطرافة والادب والميل الى العلم والضيافة والنخوة العربية وقد صورها الشاعر النجفي بقصائده التي بذل الخاقاني جهودا عظيمة لجمعها ونشرها،
ومن حبه للادب ان سمى ابناءه باسماء ذات علاقة بالادب مقتبساً المصطلحات من علم البلاغة (بيان- بديع- أمانٍ) صار علما من اعلام الشعر الشعبي وفنونه المختلفة وصار يجمع ما تفرق منه ويبوبه حتى صار تراثا ضخما، فقد نشر نماذج من (الموال- الابوذية- الموشح- التجليبه- الميمر- الهوسة- الملمع- المذيل- العتابة- شبكها- الركباني- غناء البكرة- الدحة - الشويلي- الهلالية- شعر الشاعرة فدعة- الزجل- القوما- الكان كان( .
ألف اربعة وثلاثين كتابا بين مطبوع ومخطوط منها في التراث الفولكور.
1-فنون الادب الشعبي (12حلقة). 2-منتخبات الابوذية الحسينية الكبرى (جمع وتأليف).3-منتخبات الابوذية الكبرى في الغزل والنسيب. 4-موشحات منسية في العصور المظلمة (مخطوط). فضلا عن البحوث والمقالات التي نشرها في الصحف العراقية والعربية ) .
يعتبر هذا الكتاب " فنون الأدب الشعبي " بكافة حلقاته الإثنا عشرة ، موسوعة شاملة لكافة فنون الأدب الشعبي العراقي من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه
نأمل أن يعاد طبع هذا السفر القيم لإحتوائه على ذخائر تراثنا الشعبي العراقي الجميل ، والله ولي التوفيق .
بين السمر و البيض
للشاعر محمد المهنه
السمر و البيض إجن ليّه ابخبر كل وحده اتـگول انه لیّه الفخر
* * *
دخلن البیتي عليّـه سلـّمن گالن افرض یا فریض الحـگ لمن
گلت ما أعرف الدعوه اتکلمن لا تکتمن سر علیّه احچن جهر
* * *
گالت السمره انا احچی گبل کامله الأوصاف وافیت العـگل
الشافنی مذهول خليته يظل حاير او دمعه على خده شطر
* * *
گالت البیضه انا لـيّـه الحسن إنتي شنهي ، الشافني ظل ممتحن
حيث جيد او جعد مع ردف او متن أشبه البلور في طرفي حور
* * *
گالت السمره یبیضه اشهل غوه الشایفچ مغشوس انشدی اهل الهوه
راویه ابدمی او مو مثلچ دوه بوطره تحطين لبّاله حمر
* * *
گالت البیضه أنا ست الأملاح راويه الخدين مدگوگه الصفاح
إلشافني مرّه أبد ما يستراح ايگول شنهی هاي تضوي چل الگمر
* * *
گالت السمره علیچ آنه افتخر باعتدال الطول و القد و الخصر
و على هذا الكل بعد أحسن ستر العرض مصيون ضافيني الشعر
* * *
گالت البیضه عليّه اللی یمر ينذهل عگله ابدگی الچالشذر
إبغير ديرم دومها اشفافي حمر موش مثلچ ملحه و یحبچ غبر
* * *
گالت السمره یبیضه اشمچذبچ امصفرجه انتی دوم محّد يحمدچ
عنبر او مچیوف آنه من المسچ غالی الأثمان ببلاد الحضر
* * *
گالت البیضه اسکتی یازي سوید اشهل جدال ویای یم راس العنید
ما سمعتی اشگال فی شعره يزيد خالج امن الحور في الدنيه صور
* * *
گالت السمره یبیضه شهل زلل بالچذب تزهين ويبين الخلل
لو کبرتی عاد انه اضربلچ مثل دنبلانه او ذابله بین الشجر
* * *
گالت البیضه شیجیبچ إلی سکتی لا تلغین چنچ کاولی
آنه ابشوگی الیّه الأولي فرد بيعه ابيع لو أعرف خطر
* * *
گالت السمره إلچ ميّت عمیل او لنتی شبعانه بعد گلبچ یمیل
اشجایبچ لیه أنا ريم الكحيل مني الصياد ما يملك ظفر
* * *
گالت البیضه یسمره اشهل الکلام چنچ اخلاصي او راكس بلفحام
شجایبچ لیّه أنا تريك ابظلام چل بریج اخدودی ابلیلة مطر
* * *
گالت السمره بحچیچ چذبوچ ما سمعتی الناس حتى اللي خذوچ
انتي لب اگطین کلهم وصّفوچ باهته الماکول أبد ما بچ ثمر
* * *
گالت البيضه العمل مو بللسان من يقيس الليلو ويه الخنفسان
انچان آنه اگطين إنتي البيذجان يرّث السوده أو يخل حتى الفكر
* * *
گالت السمره أنا وصفی ذهب اشجایبچ للعنبره یصفر ذنب
تبرمين اوياي أبد مالچ سبب دوم کسلانه او جنابچ خسر
* * *
گالت البیضه ولچ تتوصلین شانچ انتی بالمطابخ تخدمين
شجایبچ لیه أنا الدر الثمین طالعه الغواص من غبّة بحر
* * *
گالت السمره ولچ لا زال أجود بالصبه و الكبر أزهى چل ورود
التبر آنه أرید احچی و أزود اللزم مثقال من عنده تجر
• * *
گالت البیضه اشیجیبچ للتبر وآنه اثبتچ اقراضه امن الصفر
یا فریضتنه أیا صافی الفکر یاهی إلها الصیت بالدنیه اشتهر
* * *
گال یا سمره أنا اشهد لچ خدوم ابیتچ کحیله او تگضین اللزوم
ونتي يالبيضه بدر بين النجوم مشرج وياضي على كل البشر
* * *
گالت البیضه نعم خوش افرضیت ما شفت مثلك أنا لك سلمیت
گالت السمره وانا مثلچ رضیت حیث ما شفنه خطأ منچ ظهر
* * *
گال الهن چان انتن تصدگن خل یروح الغیظ أود تتحاببن
گامن ابسرعه وهن یتضاحکن طال الرخصه يمن بيتك عمر
* * *
في أمان الله گال تسیرن یا ملاح الغيد لا تتعايرن
لعنن الشيطان ييزي من الفتن والتخالف هل حكم وحده اتعثر