مراحل النمو و الادراك المعرفى لدى بياجية
مراحل ا لنمو والإدراك المعرفي لدى بياجيه
المرحلة الأولى:
ويطلق ها المرحلة الحسية الحركية Sensorimotorوتمتد منذ الولادة وحتى السنة الثانية من العمر.
وفي هذه المرحلة يعتمدالطفل على استخدام الحواس المتعددة والأفعال الحركية لاكتشاف العالم المحيط به. وفينهايتها يبدأ الطفل في تشكيل نظام رمزي قائم على استخدام اللغة. وفيما يلي أهمخصائص هذه المرحلة:
• يعتمدالطفل على الاتصال الحسي المباشر والأفعال الحركية كأداة تفكير في هذا العالم.
• يلجأ الطفل إلى المحاكاة والتقليد والمحاولة والخطأ والعبث بالأشياء كأدوات لاكتسابالمعرفة.
• يحقق الطفل التآزر الحس ــ حركي ، ويصبح أكثر قدرة على السيطرة علىأفعاله وحركاته.
• يدرك الطفل استقلالية جسمه عن البيئة المحيطة، إذ يتطور لديهالوعي بمفهوم الذات.
• يدرك الطفل ظاهرة بقاءالأشياء أو ديمومتها.
• يتعرف الطفل السبب والنتيجة من خلال ظاهرة التيقن التيمن خلالها يكرر استجاباته للتأكد من أنها السبب في نتائج معينة.
• يكتسب الطفلبعض الرموز اللغوية.
وفيما يلي تفصيل زمني لهذا التطور :
إن الشرح الدقيقللتطورالعقلي والإدراك الذهني في السنة الأولى من العمر هو الأهم في هذا البحث حيث انه فيهذه السنة تكتسب المفاهيم والخبرات الضرورية وتعتبر هذه السنة الأكثر أهمية في حياةالطفل:
الشهرالأول ( 0 ـ 1)
1ـ خلال معظم أوقات اليقظة تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أيتغيير..
2ـ يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر..
3ـ قد يأتي بحركات متوافقةللعين جانبية ( عليا أو سفلى ) متابعا لضوء أو شيئا مرتبا.
4ـ يمكن أن يتابعلعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ولكي يتم ذلك يجب أن تمر في مجال رؤيتهفهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المجال.
5ـ يهدأ عند حمله.
6ـ يبكي عندالحاجة للمساعدة.
7ـ يثبت نظره على الأم كاستجابة لابتسامتها.
8ـ قد يحاول أنيبتسم للوجه أو الصوت.
9ـ قد يبدأ في التعرف على صوتالأبوين.
الشهرالثاني
1ـيحاول التركيز على شيء واحد أو اثنين.
2ـ يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياءوالأصوات.
3ـ يظهر عليه الشعور بالضيق والابتهاج والتأثر.
4ـ يمكن أن يهدئنفسه بالرضاعة.
5ـ يبتسم للأب والأم والإخوة.
6ـ ينزعج وينتفض للأصواتالعالية وتعبر عن ذلك علامات وجهه.
7ـ تبدو نظراته أحيانا كأنها للانهاية.
8ـيأتي بحركات متوافقة للعين دائرية وهو ينظر إلى الضوء أو إلى شيء متحركويتابعه من جانبي العين حتىيتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى منجسمه.
9ـ ينظرإلى الأشياء والخيالات المتحركة ولكنه يفضل النظر إلى الأشخاص.
10ـ يتجاوبوينفعل بأن يحرك جسمه.
11ـ يسكت وينصت إلى الوجوه والأشخاص.
12ـ يغمز بعينهلحركة يديه ويبدأ في تأملها.
13ـ يدرك أن هناك ارتباط بين الأم والغذاء.
14ـيهدا عند حمله.
الشهر الثالث
1ـ يتابع الأشياء بعينيه ورأسه منعلى جانب جسمه إلى الجانب الآخر.
2ـ يركز النظر في الصور واللعب القريبة منهوالبعيدة أيضا.
3ـ يراقب يديه ورجليه.
4ـ يبدأ التعرف على أفراد العائلةويميز بينهم.
5ـ يبدأ في تكوين الذاكرة وقد يظهر الملل من تكرار الأصواتوالمناظر.
6ـ يتعرف على وجهة عينيه بواسطة يديه.
7ـ ينتقل نظره من شيءلآخر.
8ـ ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوهادون استطاعة القبض عليها.
9ـ يحاول أن يطيل النظر بإمعان في الأشياء التيتسره.
10ـ يترك الرضاعة للاستماع إلى الآخرين وينظر ويرضع في نفس الوقت.
11ـيبحث بعينيه عن مصدر الصوت.
12ـ يبدأ في الشعور بأن يديه وقدميه امتدادله.
13ـ يصدر الضحك فوريا وتلقائيا.
14ـ يتعرف على أمه بالنظر.
15ـ يستطيعأن يفرق بين مختلف الأشخاص في وقت واحدويميزهم.
16ـربما يبدأ في البكاء أو الضحك وقد يستمر في ذلك وقتا طويلا حسب إحساسه بالألفة تجاهالشخص الذي يحمله.
17ـ يبكي بكاء مميزا عندما تتركه الأم إلى شخصآخر.
الشهرالرابع
1ـ يدققالنظر ويطيله في تفاصيل الأشياء المتدلية.
2ـ يرى مثل البالغين ويرى أيضاالألوان.
3ـ رأسه وعيناه تتحركان بتوافق ويتتبع الأشياء المتحركة ومصدرالصوت.
4ـ يدرك نسبة اختلاف المسافات واختلافات العمق.
5ـ يبحلق في المكانالذي تسقط منه الأشياء.
6ـ يميز الأشخاص من الأشياء.
7ـ يفرق بين الوجوهويعرف أمه ويبدي قلقا من وجود شخص غريب.
8ـ يبدأ في التفاعل مع الأشخاص المحيطينبه.
9ـ يبتسم إلى صورته في المرآة ويصدر نغمات تعبر عن سرور.
10ـ يبدي حذرامن المواقف الغريبة.
11ـ يستطيع أن يفضل لعبة على أخرى وينقل اللعبة من يد إلىأخرى.
12ـ يستطيع أن يعبر بنغمات صوتية مختلفة عن ابتهاجه أو تردده أواحتجاجه.
13ـ يهدأ عند سماعة الموسيقى. (( كدا مكتوب في الكتاب بس طبعا ممكنالاستعاضة بأناشيد الأطفال ))..
14ـ يستعد لوجبة الطعام وينتظرها.
15ـ أثناءالحمام يلعب ويتحرك كثيرا ويحاول أن يطرطش الماء ويرفع رأسه ويغطسه .
الشهرالخامس
1ـ يرىالأشياء ويمسك بها عن طريق التوافق بين يديه وعينيه.
2ـ يصل إلى الأشياء بيديهالاثنين.
3ـ يريد أن يلمس الأشياء ويمسك بها ويقبلها ويهزها ويضعها فيفمه.
4ـ بمجرد رؤية جزء من الشيء يتوقع رؤية الشيء كله.
5ـ يبحث بنظره عنالأشياء التي تتحرك بسرعة.
6ـ يميل إلى الأمام في محاولة متابعة شيء سقط علىالأرض.
7ـ يتعرف على الأشياء المألوفة ويتذكر أفعالا سابقة قام بها..
8ـ يكونصورة لوجه إنسان ويستطيع أن يخزنها في ذهنه أي يتذكرها.
9ـ يظهر الخوف والغضبوالاشمئزاز.
10ـ يضحك لصورته في المرآة ويهتم برؤية نفسه.
11ـ يميز صورته منصورة أمه في المرآة.
12ـ يمكنه أن يميز الشخص المألوف والغير مألوف.
13ـيبتسم ويطلق نغمات صوتية محاولا جذب أنظار المحيطين به..
14ـ يعبر عن اعتراضهويقاوم الذي يحاول أن يأخذ لعبته.
15ـ يحاول مسك كوب الشرب بين يديه.
16ـ يكفعن البكاء عند مخاطبته.
17ـ عند اقتراب أمه أو غيرها يتوقع أن يحمل فيميل بجسمهويرفع يده متأهبا لأن يرفع
الشهر السادس
1ـيتوقف عن الصراخ عن سماع الموسيقى (( كما ذكرت سابقا يستعاض عنها بالأناشيد الخاصةبالأطفال أو سماع القرآن لأن من شب على شيء شاب عليه)).
2ـ يدقق النظر فيالأشياء التي يصل إليها.
3ـ يدرك التغيير في الحجم والأشياء المحيطة به ويتفاعلمعها.
4ـ يفحص الأشياء من جميع زواياها.
5ـ يحاول إلقاء الأوراق وإزاحتهابعيدا عنه، ويبدي اهتماما بالمحتوى مثل العلب وغيرها من سلة أو صندوق ويحاول أنيقلبها.
6ـ ينقل الأشياء من يد لأخرى.
7ـ يمسك بمكعب واحد ويحاول أن يصل إلىالثاني وينظر في نفس الوقت إلى الثالث.
8ـ يحاول التفرقة بين جسمه وصورته فيالمرآة.
9ـ يستطيع أن يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء في فمه.
10ـ يحاول أنيقلد تعبيرات وجوه الآخرين.
11ـ يلتفت عند سماع اسمه ويظهر قلقا عند وجودغرباء.
12ـ يميز بين الكباروالصغار.
13ـيضحك للأطفال الغرباء.
14ـ ينادي والديه لطلبالمساعدة
15ـيستمتع بالطعام ويبدأ في تحريك الزجاجة في اتجاهاتمختلفة
الشهرالسابع
1ـ ينصتإلى كلامه وكلام الآخرين.
2ـ يبدي انتباها ملحوظا وشغفا واضحا بتفاصيلالأشياء.
3ـ يصل إلى الأشياء ويمسك اللعب مثل الجرس أو الخرخاشة بيدواحدة.
4ـ يحاول تمييز الأشياء البعيدة والقريبة وأيضا المسافات.
5ـ يفضلاللعب التي تحدث صوتا مثل الجرس أو الخرخاشة .
6ـ يبدأ في تقليد فعل معين لشخصقريب كالأم أو أخوته.
7ـ يحاول إيجاد ارتباط بين صور الأطفال وبين نفسه.
8ـيبدو عليه التأهب لمتابعة ردود أفعاله وتصرفاته ويصدر نغمات في هذا المعنى.
9ـينقل الأشياء واللعب بسهولة من يد لأخرى.
10ـ يذهب إلى المرآة عندما يرى صورتهويربت عليها.
11ـ يتحسس جسمه بيده.
12ـ قد يخاف من الغرباء.
13ـ يستطيع أنيداعب .
14ـ يميز بين المخاطبة برقة والمخاطبة بغضب.
15ـ يبدأ في استعمالأصابع يديه ليأكل بها.
16ـ يبدأ في مسك الملعقة والكوب ليلعب بهما ويعتمد علىنفسه في الأكل.
الشهر الثامن
1ـ يبدأ في تقليد الكبار وسلوكهم.
2ـيخاف من الغرباء ويتعلق بأمه ويصل إليها ويحاول مسكها.
3ـ لا يحب أن يبتعد عنأمه ويفيق من نومه حينما تناديه أمه.
4ـ يضحك أمام المرآة ويحاول أن يقبلصورته.
5ـ يصرخ لجذب الانتباه إليه ويدفع بيده الأشياء التي لا يحبها أو لا يرغبفيها.
الشهر التاسع
1ـ يظهر عليه الخوف حين يترك علىمكان يرتفع عن الأرض.
2ـ يحاول مسك الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة، والأشياءالكبيرة بكلتا يديه.
3ـ يرغب في مشاركة من حوله بأعمالهم.
4ـ يستطيع أن يمسكبالأشياء بأي يد على حدة
5ـ يبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان.
6ـ يميزوالدته في المرآة.
7ـ يعرف متى ستطعمه والدته ويستطيع أن يرفض الطعام.
8ـيكرر الشيء لو طلب منه.
9ـ يبدي الاهتمام بلعب الآخرين.
10ـ يحاول أن يطعمنفسه.
الشهر العاشر
1ـ يتبين اللعب التي خلفه دون النظرإليها.
2ـ يحاول ثني الورق ( كرمشته ).
3ـ ينظر بسرور إلى صندوق اللعب.
4ـيميل إلى بعثرة الأشياء ( محتويات مكتب والده مثلا )..
5ـ يبحث عن الأشياءوعندما يراها يربت عليها.
6ـ قد يلجأ إلى قلب الصندوق أو الكوب باحثا عن لعبةبداخله.
7ـ يبدأ تفضيل يد على الأخرى وتفضيل جانب من جسمه على الآخر.
8ـ يدققفي أجزاء جسمه.
9ـ يستطيع أن يعبر عن مزاجه سواء أكان فرحا أم حزينا أمغاضبا.
10ـ يحب سماع الأناشيد.
11ـ يكون أكثر حساسية اتجاه الأطفالالآخرين.
12ـ يبكي عندما يستحوذ طفل آخر على اهتمام البالغين من حوله.
13ـيرفع القبعة للهو بها.
14ـ يفضل لعبة معينة أو عديد من اللعب.
15ـ يظهر حنانهاتجاه الحيوانات والعرائس
16ـ يساعد في القبض على الكوب عند الشراب.
17ـ يفضلتناول طعامه بنفسه.
18ـ يبدي استعدادا أكبر لارتداءملابسه
الشهر الحادي عشر
1ـ يمكنه الإشارة إلى الأشياء من خلالالزجاج.
2ـ يحاول مسكها من الجانب الآخر للزجاج.
3ـ ينقل الأشياء من أماكنهامثل اللعب والمكعبات من الصندوق.
4ـ يتبين أفعاله ويدرك ما يترتب عليها.
5ـيقلب صفحات الكتاب وينظر إلى الصور فيه باهتمام.
الشهر الثانيعشر
1ـ يدرك الأشياءالتي يراها على بعد بدقة.
2ـ يلقي باللعب خلف الصندوق والكوب والمخدة ثم يحاولالبحث عنها.
3ـ يدرك أي اليدين يفضلها ويستخدمها.
4ـ يستخدم يدا واحدة للقبضعلى الأشياء وبالأخرى يستكشف.
5ـ يظهر عديدا من الانفعالات تجاه الآخرين.
6ـيدرك الفرق يبنه وبين الآخرين.
7ـ يخاف الناس والأماكن ويتعجب منها ويدهش.
8ـيتأثر بشدة لانفصاله عن أمه.
9ـ يعطي اللعبة إذا طلب منه ذلك.
10ـ يفضل بعضالناس على الآخرين.
11ـ يصر على إطعام نفسه.
(12 ـ 18) يبني الطفل عدة طرق للوصول إلى هدفه و هو مايسمى :
الارتكاسالدائري الثالث. كأن يتعلم أن قذف الكرة أبعد يجعلهاترتد.
(18 ـ24) بينالأشهر : يكتشف الطفل الرموز و طرق جديدة تتطلبمشاركات عقلية، كأن يقلدالأشخاص بغيابهم. فيميز إذا بينالشيء المحسوس و بين ما يرمز اليه ذلك الشيء.