بما اننا حصلنا على الموافقة نبدأ باسم الله .
شيخنا الغالي :
اصطلح عدد من الرقاة على تجميع اعراض الإصابات الروحية ( سحر مس، عين ) وصياغتها ضمن اسئلة تعارف عليها باسم الاسئلة التشخيصية . وبعد الإجابة عليها من قبل شخص.. يحكمون على حالته من حيث :
هل الحالة المشخصة مصابة اصابة روحية ام لا .
تحديد نوع الإصابة إن كانت روحية ( سحر ، مس ، عين)
تشخيص صنف الإصابة ضمن الحالة الواحدة ألى نوع السحر الخاص بها ان كانت مسحورة أو نوع المس ان كانت ممسوسة وحتى العين وجدنا من يقسمها الى اقسام معينة تبعا للأعراض المشار اليها ..وهكذا.
والسؤال :
السؤال الأول: هل الإجابة عن الأسئلة التشخيصية تصلح لأن تكون معيارا موثوقا ومضمونا يتسم بالصدق والموضوعية لتشخيص الحالات من حيث الإصابة من عدمها .
السؤال الثاني :وهل يصلح ايضا لتشخيص الحالة ضمن نوع الإصابة الواحدة ، سحر تفريق ،عطف ،
.. مس عاشق .. منتقم ... .. الخ.
السؤال الثالث :هل تتسم الاستبانة التشخيصية بالصدق والثبات بحيث تعطي نفس النتائج فيما لو كان هناك اكثر من راقي فإنه التشخيص يعطي نفس النتائج. وبنفس المصداقية.
سائلا المولى عز وجل ان يعينكم ويسدد على طريق الخير هداكم ...
جواب الأول :
ليس معياراً إنما تقرب الراقى من تشخيص الحالة فى الحالات الواضحة البينة وإلا فالأسئلة على كثرتها تفتقر إلى الدقة ولو عرضت نفس الحالة على أكثر من راق لاختلفوا فى التشخيص .
جواب الثانى :
قد تتداخل الأعراض وتتعدد الإصابات فى الحالة الواحدة .
جواب الثالث :
راجع إجابة الأول .
والله أعلم .