احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو Samera فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 14319 مساهمة في هذا المنتدى في 8330 موضوع
|
تدفق ال | |
الزائرين | |
|
| حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Øبيبة الرØمن المشرفين
عدد المساهمات : 1575 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 الموقع : سجادتى
| موضوع: حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الإثنين أبريل 16, 2012 7:02 pm | |
| | |
| | | Øبيبة الرØمن المشرفين
عدد المساهمات : 1575 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 الموقع : سجادتى
| موضوع: رد: حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الإثنين أبريل 16, 2012 7:03 pm | |
|
**حديث الإفك **
إن الابتلاء سنة ثابتة لاتتبدل ولاتتغير ... ولكن الابتلاء الذي تعرضت له أمنا عائشة رضي الله عنها كان ابتلاءً يفتت الصخور والجبال ويعصف بالقلوب , فقد اتهمت في أعز شيء تملكه المرأه -اتهمت في عرضها - إن هذا لهو البلاء العظيم , تتهم في عرضها , وهي الزهرة النقية التي نبتت في حقل الاسلام وسقيت بماء الوحي ... وكان لحديث الإفك وقع أليم على قلب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ... وكان عبدالله بن أبي سلول قد تولد النفاق والحسد في قلبه من أول يوم سمع فيه بالإسلام , وطفق يكيد للنبي صلى الله عليه وسلم وللإسلام المكيدة تلو المكيدة , ولكن حكمة الله سبحانه كانت له وللمنافقين بالمرصاد , فكانت تلجمهم وتكبتهم ,
** الصديقة وشدة البلاء ** في حادثة الافك كادت تكون فتنة عمياء, فقد أصابت المسلمين هزة عنيفة زلزلت كيانهم , ولم يكن الناس سواسية , ولكنهم كانوا مختلفين في أرائهم تجاه حادثة الافتراء والظلم . أجل لقد كان في هذا الحدث الجلل من خطر الحديث , وشدة البلاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يعلم مداه إلا العليم الخبير , ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إمام الصابرين , صبر أجمل الصبر, وعالج الأمر بحكمة هادئة , فقد كان همه أن يقي المجتمع المسلم من عواصف الفتن , وهزات المحن , وقواصم المكائد النفاقية المنبثقة عن بعض الرواسب الجاهلية . لكن الله عزوجل أراد أن يجعل منها خصيصة ليرفع من شأن عائشة رضي الله عنها إظهارا لشرفها الذاتي والاجتماعي وإنافة لمكانتها في أهل البيت طهرا وفضلا وشرفا , وثقلا في ميزان الفضائل والمكارم الإنسانية والإيمانية لمكانتها من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
** المبرأة من فوق سبع سماوات ** تعالوا بنا لمعرفة القصة كاملة ونرى مكانة أمنا عائشة عند الله عزوجل الذي أنزل براءتها من فوق سبع سماوات . فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج أقرع بين زوجاته , فأيتهن سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه , فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي فخرجت مع رسول الله بعد مانزل الحجاب فأنا أُحمل في هودجي وأنزل فيه . فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل , فقمت حين آدنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش , فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي , فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع , فالتمست عقدي وحبسني ابتغاؤه . وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي فاحتملوا هودجي , فرحلوه على بعيري الذي كنت ركبت وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلن اللحم إنما يأكلن العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه , وكنت جارية حديثة السن , فبعثوا الجمل وساروا فوجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داع ولامجيب فأممت منزلي الذي كنت به وظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي , فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني , فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي من وراء الجيش فأدلج , فأصبح عند منزلي , فرأى سواد إنسان نائم , فأتاني فعرفني حين رآني , وكان يراني قبل الحجاب , فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني , فخمرت وجهي بجلبابي , والله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه , حتى أناخ براحلته فوطيء على يديها فركبتها , فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعد مانزلوا موغرين في نحر الظهيرة , فهلك من هلك , وكان الذي تولى الإفك عبدالله بن أبي سلول , فقدمنا المدينة , فاشتكيت حين قدمت شهرا . والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك , ولاأشعر بشيء من ذلك , وهو يريبني في وجعي أني لاأعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي , إنما يدخل علي فيسلم ثم يقول : كيف تيكم , ثم ينصرف , فذاك الذي يريبني ولاأشعر بالشر , حتى خرجت بعدما نقهت فخرجت معي أم مسطح قبل المناصع وهو متبرزنا وكنا لانخرج إلا ليلا إلى ليل , وذلك قبل أن نتخذ الكُنف قريبا من بيوتنا , وأمرنا أمر العرب الأول في التبرز فبل الغائط , فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا . فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة ابي رهم بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة ابي بكر الصديق , فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي وقد فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت : تعس مسطح , فقلت لها : بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا ؟ قالت أي هنتاه أولم تسمعين ما قال ؟ قلت : وما قال ؟ فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا على مرضي . فلما رجعت إلى بيتي ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم تعني سلم ثم قال : كيف تيكم ؟ فقالت: أتأذن لي أن آتي أبوي قالت : وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت : فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
** هموم وأحزان تفتت الجبال ** قالت: فجئت أبوي فقلت لأمي : يا أمتاه ما يتحدث الناس ؟ قالت : يابنيه هوني عليك , فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا أكثرن عليها . قالت: سبحان الله أو لقد تحدث الناس بهذا ؟ قالت فبكيت تلك الليلة لايرقأ لي دمع ولاأكتحل بنوم حتى أصبحت أبكي .
** والله ماعلمت على أهلي إلا خيرا ** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر : يامعشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي ؟ فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلاخيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي فقام سعد بن معاذ الانصاري فقال : يارسول الله أنا أعذرك منه إن كان من أهل الأوس ضربت عنقه , وإن كان من اخواننا من الخزرج امرتنا ففعلنا امرك . فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج ولكن احتملته الحمية فقال لسعد : كذبت لعمر الله لاتقتله ولاتقدر على قتله , حتى هموا ان يقتتلوا ورسول الله قائم على المنبر فلم يزل رسول الله يخفضهم حتى سكتوا ,
** هكذا نزلت براءتها من فوق سبع سماوات** قالت : ثم تولت فاضطجعت على فراشي قالت وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وان الله مبراني , ولكن ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في أمري ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله في النوم رؤيا يبرؤني الله بها . قالت فلما سري عن رسول الله عليه الصلاة والسلام سري عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها : ياعائشة أما الله فقد برأك , فقالت أمي قومي اليه فقلت : والله لاأقوم اليه ولااحمد إلا الله فنزل قوله تعالى : { إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لاتحسبوه ...} العشر الايات كلها .
**يتبع **
| |
| | | Øبيبة الرØمن المشرفين
عدد المساهمات : 1575 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 الموقع : سجادتى
| موضوع: رد: حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الإثنين أبريل 16, 2012 7:05 pm | |
| **بركة أمنا عائشة ...ونزول آية التيمم ** ومن بركاتها رضي الله عنها أن الله عزوجل أنزل بسببها آية التيمم تيسيرا على المسلمين ففرح المسلمون لذلك فرحا شديدا .. فيا لها من أم مباركة فاح عبير بركتها على كل من حولها .. عن عائشة رضي الله عنها قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه , وأقام الناس معه وليسوا على ماء, فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقالوا : ألاترى ما صنعت عائشة ؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس ليسوا على ماء , فجاء أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع على رأسه على فخذي قدنام فقال : حبست رسول الله والناس ليسوا على ماء وليسوا معهم ماء فقالت عائشة : فعاتبني أبو بكر ماشاء الله أن يقول وجعل يطعنني بيده في خاصرتي , فلا يمنعني من التحرك إلامكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي , فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية التيمم فتيمموا فقال أسيد بن حضير : ما هي بأول بركتكم ياآل أبي بكر . قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته .
** تمسح بيده رجاء بركتها ** عن عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث , فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه . وامسح عنه بيده رجاء بركتها " لحق النبي بربه وهي لم تخط بعد إلى التاسعة عشرة , على أنها ملأت أرجاء الأرض علما فهي في رواية الحديث نسيج وحدها , ولم يكن بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من كان أروى منها ومن أبي هريرة رضي الله عنهما على أنها كانت أدق منه وأوثق . قال الزهري : " لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل " وقال عطاء : " كانت عائشة أفقه الناس , وأحسن الناس رأيا في العامة " وعن عروة بن الزبير : مارأيت أحدا أعلم بفقه ولابطب ولابشعر من عائشة رضي الله عنها " وقال أبوموسى الأشعري رضي الله عنه : " ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط , فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما " وقال مسروق : " رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض "
** في ظل الخلافة الإسلامية ** وظلت عائشة رضي الله عنها بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم على العهد صائمة قائمة عالمة بالكتاب والسنة , يأتيها من كل حدب وصوب أهل العلم يقصدون أخذ العلم من نبعه الصافي , فلقد كانت موسوعة نادرة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم فكانت تُعلم الجاهل وتهدي الحائر وترشد الناس إلى الفضائل ومكارم الأخلاق . وعاشت في ظل الخلافة الاسلامية وكانوا جميعا يعلمون قدرها ومكانتها الغالية السامقة ... فهي حبيبة الحبيب وأم المؤمنين ومنارة العلم التي فاح عبيرها على الكون كله فملأت الدنيا علما وأدبا ومعرفة وزهدا ..
** وحان وقت الرحيل **
وبعد هذه الرحلة الطويلة من العبادة والعلم والبذل والعطاء والتضحية لدين الله نامت الصديقة الطاهرة على فراش الموت بعدما ملأت الدنيا فقها وورعا .. فلقد آن الأوان لأمنا الغالية أن تستريح وأن تبدأ رحلتها مع النعيم المقيم فهي زوجة الحبيب صلى الله عليه وسلم في الدنيا والأخرة . فهنيئا لها ثم هنيئا لها ثم هنيئا لها .. عن قيس , قال قالت عائشة , وكانت تحدث نفسها أن تدفن في بيتها فقالت : إني أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثا , ادفنوني مع أزواجه , فدفنت في البقيع رضي الله عنها.. وفي شهر رمضان من السنة الثامنه والخمسين للهجرة , ألم المرض بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وكانت وصيتها أن تدفن في البقيع مع صواحبها أمهات المؤمنين وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم , وفي ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان , توفيت أمنا وصعدت روحها إلى ربها راضية مرضية , ودفنت في ليلتها بعد صلاة الوتر , وقدم أبو هريرة رضي الله عنه فصلى عليها فاجتمع الناس ونزل أهل العوالي وحضروا جنازتها فلم تر ليلة أكثر ناسا منها . ولانملك ونحن نودع أمنا الغالية إلا أن نتلو قوله تعالى : ( إن المتقين في جنت ونهر * فى مقعد صدقٍ عند مليك مقتدرٍ )
فرضي الله عنها وأرضاها
** يتبع **
** حكم الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ** أن عائشة وغيرها من أمهات المؤمنين داخلات في عموم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكل نص نهى عن سب الصحابة فعائشة داخلة فيه ومن ذلك : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا مابلغ مد أحدهم ولا نصيفه ) رواه البخاري ثم إن علماء الإسلام من أهل السنة أجمعوا قاطبة على ان من طعن عائشة بما برأها الله به منه فهو كافر مكذب لما جاء في القران في سورة النور. وقد ساق الامام ابن حزم بسنده الى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن انس يقول : من سب أبا بكروعمر جلد ومن سب عائشة قتل , قيل له : ولم يقتل في عائشة رضي الله عنها ؟ قال : لأن الله عزوجل يقول في عائشة رضي الله عنها :(يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين ) قال مالك : فمن رماها فقد خالف القران ومن خالف القران قتل . قال ابن حزم : قول مالك هنا صحيح وهي ردة تامة وتكذيب للهتعالى في قطعه ببراءتها . وقال ابن قدامة : من السنة الترضي عن امهات المؤمنين المطهرات المبرات من كل سوء أفضلهن خديجة بن خويلد , وعائشة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم . وقال الحافظ بن كثير في تفسيره :أجمع العلماء قاطبة أن من سبها بعد هذا ورماها به بعد هذا الذي ذكر في الايه فإنه كافر لأنه معاند للقران .
وقد قال العلماء : أن الطعن في أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إيذاء له عليه الصلاة والسلام ولاشك في أن إيذاءه كفر إجماعا ومما يدل على ذلك : ما أخرجه الشيخان من حديث الإفك عن عائشة قالت : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه فاستعذر من عبدالله بن أبي وهو على المنبر فقال : يامعشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهلي والله ما علمت في أهلي إلا خيرا ... " الحديث . ثم ليعلم ختاما أن أحب الناس إليه صلى الله عليه وسلم عائشة الصديقة بنت الصديق كما صح عن عمر بن العاص في غزوة ذات السلاسل قال قلت يارسول الله أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت : فمن الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر . فمن أبغض حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حري أن يكون بغيضه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة والله أعلم
حسبنا الله ونعم الوكيل .. اللهم اجعله حجة لي لاعلي ياارحم الراحمين ..
اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك ألقى بها وجهك الكريم .. وينير لي بها صراطك المستقيم ..واحشرني معها في يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتي الله بقلب سليم ..
| |
| | | حاول تفتكرنى مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 325 تاريخ التسجيل : 28/03/2012 الموقع : ....
| موضوع: رد: حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الثلاثاء أبريل 17, 2012 1:59 pm | |
| | |
| | | منة الإدارة
عدد المساهمات : 4047 تاريخ التسجيل : 05/03/2012 الموقع : الوطن العربى
| موضوع: رد: حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها الثلاثاء أبريل 17, 2012 4:58 pm | |
| | |
| | | | حملة الدفاع عن أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |