26طريقة لربط الطفل بالقرآن
الاهداف
1- جعل الطفل يحبالقرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغوياومعرفيا.
هذه الطرق منبقة من القرآن نفسه
كل الافكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كماينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطبالام اكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة
1 - استمعيللقران وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحملفاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذهالراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذاالتأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناءسماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبياتؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - استمعي للقران وهو رضيع
من الثابتعلميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الاان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيعفانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترةالرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقرانيوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنهمما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآنامامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطرالله الانسان عليها ف (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقرانامامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراكتفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
ان اهدائك مصحفا خاصالطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقةالطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاصبه يقرأه و يقلبه متى شاء.
5 - اهديه مرفعا انيقا
هذه الفكرة تربط الطفلبالقرآن من خلال ربطه بمفردة متعلقة بالقرآن. فهذه المفردة الفنية –المرفع- تنطبعفي ذهن الطفل بالقرآن فالمرفع لديه خصوصا ان يكن ذا اشكال والوان طفولية كلعبةيحبها ويحب الحفاظ عليها و استخدامها بين الفينة والاخرى مع القرآن . وليكن المرفعوغيره من المفردات المتعلقة بالقرآن امام عيني طفلك اطول فترة ممكنة ليرتبط ويتحفزلأستخدامها.
6 - اجعلي يوم ختمه للقران يوم عيد (الارتباط الشرطي)
هذهالفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه اجزءمعين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفىبالشرط . وهذه عادة كانت معهودة في الكتاتيب تسمى التايمينة حيث يلبس الطفل الذيختم القرآن لباس جديدا ويدعى الاطفال الاخرين لقراءة التأمينة وهي دعاء على شكلقصيدة ويردد الحاضرون آمين خلف القارئ الذي قد يكون معلم القرآن او الطالب نفسه. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه.
7 - قصي لهقصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفرداتواسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النصالقرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباطولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
8 - أعدي له مسابقات مسلية منقصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينهوبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورةقريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكرالحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهمالطفل.
9 - اربطي له عناصر البيئة بآيات الفران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.
10 - مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادةقاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين اوثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس اوالفلق وغيرها.
11 - اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذهالفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالاتالتوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن.
12 - اربطيه بالوسائلالمتخصصه بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياعوغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصااذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع انيكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.
13 - اشتري له اقراصتعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير اوالبرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتهابالقراة الصحيحة.
14 - شجعيه على المشاركة في المسابقات
(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفالويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظالقرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدمعلى اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة فيبداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهيمن المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة فيالجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذهالمسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضعلنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادرهالكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
15 - سجليصوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بلحتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظهامرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائتهوتلاوته.
16 - شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالاتالاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفلليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلماتالثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤولعن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهمفيتشجع للتميز اكثر.
17 - استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
منالاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينمانطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصصالقرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوءفهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصةمما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشرفانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنميعنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلةالفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذهالفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
18 - حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)
وقد فعل الرسولذلك . فيحكي عمرو ابنسلمة ان قومه جاءو الرسولفاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول ان يرسلمعهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران فقال عمرو بن سلمة –وكان عمره 6-7 سنوات انذاك-قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم .
فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفلكانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره. وكذلك في هذا العصر هناك العديد منالمقرئين الصغار بل بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار. ويمكنللام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتىالكبار خصوصا في نوافل.
19 - اشركيه في الحلقة المنزلية
ان اجتماع الاسرةلقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذاالاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل مايدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
20 - ادفعيه لحلقةالمسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الىالمنافسة.
21 - اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي على اجابة أسئلته بشكلمبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيلذلك.
22 - وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثريويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهانيوغيرها.
23 - وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)
ينبغي انيكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغيان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفرداتاللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل منالتعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرينواختلافاتهم.
24 - اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسرعنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفلويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.
25 - ربط المنهج الدراسيبالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآنالكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها منايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
26 - ربط المفرداتوالاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسرافواذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبينالحكم في كل ذلك
منقووووووووووووووووووووووووول